الرئيسية | دليل الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية | دليل الجامعات والكليات والمعاهد الاهلية | مركز الرفع | البحث | التسجيل | اعلن معنا
 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe 

Flash player

 

مستعمل
سوق الإنترنت العربي
سوق - بيع - شراء

روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور| طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية


العودة   منتدى الجامعات السعودية > قاعات التخصصات المشتركة - ملتقى أصحاب التخصص من الجامعات المختلفة > ملتقى كليات الآداب والعلوم الإنسانية لجميع الجامعات > جغرافيا

آخر زيارة لك كانت: اليوم الساعة 03:30 AM  
بحث مخصص
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1  
قديم 25-09-2007, 12:28 PM
الصورة الرمزية د.الصادق بن حمد
د.الصادق بن حمد غير متصل
مراقب عام
 
بياناتي
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,975
جامعتي : الحمد لله
كليتي : الجغرافيا البشرية
مدينتي : مكة المكرمة
حالتي : منتسب
انا : دكتور
معدل تقييم المستوى: 3976
د.الصادق بن حمد جامعي مبدعد.الصادق بن حمد جامعي مبدعد.الصادق بن حمد جامعي مبدع
بحث عن المد الأحمر ...




المد الأحمر

[align=justify]المقدمه :

تشكل البيئه المائيه مساحه كبيرة من سطح الكره الارضيه ، وتوفر لنا الكثير من احتياجاتنا ، لذا يجب علينا المحافظه عليها ، ولكن نرى حدوث بعض الظواهر نتيجه لاهمال البيئه المائيه ، ومن ابرز هذي الظواهر المد الاحمر وسنتعرف علة ما مفهوم هذي الظاهرة ومراحل حدوثهاا ، وانواع الطحالب الضارة ومدى الاضرار الناتجه من هذه الظاهرة .

العرض :

تعتبر ظاهرة المد الاحمر من الظواهر الطبيعية التي تحدث في معظم بحار ومحيطات العالم في اوقات معينة من السنة متى ما توافرت الظروف البيئية المناسبة لحدوثها وانتشارها.

ويمكن تفسير كيفية الظاهرة من خلال فهم السلسلة الغذائية للكائنات البحرية خاصة الطحالب النباتية التي تعتبر من اهم التغيرات الشارحة والموضحة لحدوثها فالطحالب المائية او ما يطلق عليها (البلانكتونات) هي من اهم العناصر المائية المكونة لمياه البحار والمحيطات والبحيرات والانهار اذ تعيش هذه الطحالب على سطح الماء او في اعماقه وتتواجد عموما في كل مصادر المياه التي تتعرض لاشعة الشمس سواء مياه البرك او البحيرات او الخزانات او الانهار او المحيطات.

جاء ذلك في بحث اعدته ثريا بنت سعيد السريري من وزارة البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه.

ويتعتبر تكاثر ونمو هذه (البلانكتونات) من اهم العمليات الحيوية لكونها الاساس الاول الذي يبدأ من خلاله السلسلة الغذائية وذلك ان جميع الكائنات البحرية سواء في المياه المالحة او العذبة تحتاج لتكاثر هذه الطحالب لاستمرارية تواجدها في الطبيعة وتنقسم الهوائم او (البلانكتونات) الى قسمين رئيسين هما هوائم نباتية او فيتوبلانكتون والتي تعتبر السبب الرئيسي لحدوث الظاهرة والهوائم الحيوانية او الزوبلانكتون .

ماهي ظاهرة المد الاحمر؟

المد الاحمر هو ظاهرة طبيعية قديمة العهد حيث تشير النقوش التاريخية على معرفة الفراعنة بهذه الظاهرة الا انها بدأت تنتشر في الوقت الحاضر بصورة كبيرة بعدما كانت قاصرة على مناطق معينة وذلك لاسباب مختلفة منها على سبيل المثال انتقالها عبر الناقلات البحرية المحملة بكميات من المياه الملوثة بالهوائم النباتية الى مناطق اخرى غير ملوثة تعمل على تلوثها. وعندما تتوفر لهذه الهوائم المغذيات المناسبة لها فانها تتكاثر وتنمو بشكل سريع.

وكان يطلق عليها قديما (حيض البحر) ولقد جاءت تسمية البحر الاحمر بهذا الاسم لكثرة حدوث الاموج الحمراء في تلك المنطقة وهو ما يدل على حدوث ظاهرة المد الاحمر منذ مئات السنين. والمد الاحمر هو ظاهرة طبيعية تطلق على النمو غير الاعتيادي لأنواع من العوائق النباتية او الهوائم النباتية فهي كائنات متنوعة من مختلف الانواع منها ما يفرز سموما ومنها لا يفرز السموم.

وتعتمد السموم على نوع الهوائم حيث ان هناك سموما تؤثر على الجهاز العصبي للاسماك كما ان هناك سموما يكون لها تأثير على الانسان اذا تناولها والتي تسبب الاسهال الشديد بالاضافة الى ذلك فان هذه السموم تسبب الشلل الكامل للانسان اذا ما تناوله من خلال (المحاريات) وهذا يرجع على قدرة المحار على تركيز هذه السموم على الرغم ان المحار نفسه لا يتأثر بسموم الهوائم النباتية ولكن اذا تناول الانسان هذا المحار السام فانه قد يصاب بالشلل التام او العمى او الوفاة.

والمد الاحمر ظاهرة تتعرض لها معظم الشواطئ في مختلف المناطق البحرية وهي في العادة تبقى كحد اقصى لمدة ثلاثة ايام ولكن اذا ما وجدت بيئة مناسبة لها مثل مخلفات المصانع والمجاري وغير ذلك فانها تبقى نشطة فتزداد تفاقما.

والتلوين الموجود في هذه الهوائم يعود للصبغة الموجودة في الطحالب والتي تستخدم لتجميع ضوء الشمس الا ان الطحالب الاخرى لها صبغات متنوعة لا تقتصر على اللون الاحمر فقط.

وتلون ماء البحر قد يكون باللون الاحمر والوردي والبرتقالي والاصفر والارزق والاخضر او البني وهذا يرجع لنوع الطحالب المزدهرة في مياه البحر ومع ذلك فان الكثير من التلوين لماء البحر يكون باللون الاحمر ومن هنا جاءت تسمية (المد الاحمر) ولكن ليس من الضروري او تكون حمراء.

* كيفية حدوث ظاهرة المد الاحمر:

العديد من التساؤلات دارت حول كيفية حدوث ظاهرة المد الاحمر في موقع معين من البحر دون غيرها من الاماكن؟ ويمكن تفسير حدوث هذه الظاهرة عن طريق الربط بين العمليات البيولوجية والهيدروجرافيك ومعظم طحالب المد الاحمر مجهرية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة والنمط السائد لتكاثرها هو الانقسام اللاجنسي اذ تنمو خلية واحدة حتى تصل لمرحلة البلوغ ومن ثم تبدأ بالانقسام الى خليتين وهذه بدورها تنقسم بدورها الى اربع خلايا وهكذا حتى يتضاعف العدد وفي حالة توافر الظروف البيئية المناسبة لتكاثرها من درجة حرارة وملوحة وضوء الشمس ومغذيات بتركيزات عالية خاصة في مناطق التيارات الصاعدة فان هذه الخلايا تنتشر وتتكاثر بسرعة وتكون ما يعرف بالازدهار وفي حالة عدم توافر الظروف البيئية المناسبة فان بعض انواع الهوائم تكون حويصلات وهي بدورها تترسب في قاع البحر الى ان تصل لمرحلة التكيس والتي تبقى في قاع البحر لفترات زمنية طويلة قد تصل لسنوات الى ان تتوافر لها الظروف المناسبة فتبدأ مرة اخرى بالتكاثر.

ان معظم الهوائم تكون اما طافية على سطح الماء او تكون سابحة الى ان تصل للضوء على سطح الماء وما ان تكون هذه الهوائم على هذا السطح حتى تبدأ بالتركيز على منطقة معينة خصوصا عند منطقة التيارات او ما يسمى الترسيب وهذا يحدث بشكل طبيعي بوجود عوامل الرياح والحرارة. وبعد مرور فترة قصيرة يبدأ الماء بالتحرك او الانحدار نحو القاع بينما تكون هذه الهوائم طافية على سطح الماء او ساعة باتجاه الضوء هذه العملية تساعد على نقل الطحالب من اماكن عديدة وتجميعها في بقعة واحدة. بالاضافة الى ذلك فان تيارات الماء تلعب دورا هاما في نقل الطحالب الى منطقة المد الاحمر (الاكثر تجمعا للطحالب) وتزويدها بالمغذيات الملائمة لتكاثرها وبالطبع فان ذلك يعتمد على الظروف المواتية والموجودة في المنطقة الغنية بظاهرة المد الاحمر وبالمغذيات المتوافرة التي قد تساعد على استمرارية بقاء المد الاحمر لمدة اسبوع او اثنين.

(( الطحالب الضارة))

ليست جميع الهوائم او الطحالب المكونة لظاهرة المد الاحمر من الانواع السامة التى قد تؤدي الى تضرر الكائنات البحرية. وبالتالي تؤثر على صحة الانسان وتقسم الطحالب الضارة الى ثلات مجموعات تضم ما يقارب 300 نوع من الطحالب المجهرية والتي تضم:

1ـ المجموعة الاولى: وتشكل ما يقارب من 25% من هذه الطحالب وتقوم بانتاج السموم الحيوية والتي عادة ما تؤدي الى الى نفوق الاسماك والثدييات وتؤثر على صحة الانسان.

2ـ المجموعة الثانية: ازدهار هذه المجموعة يسبب نفوق للحياة البحرية حيث تؤدي الى نقص شديد في كمية الاكسجين في المياه المذابة للمنطقة الموجودة بها.

3ـ المجموعة الثالثة: تجمع بين المجموعتين السابقتين. عموما يوجد هناك ما يقارب من ستة انواع من الطحالب المعروفة والتي تتميز بشدة انتاجها للسموم الذي ينتج عنه تضرر للبيئة البحرية والتي تضم الكسندريام ودنيوفيسيش وسودونياتا شيا وجيمنيودنينيوم بريفيا وبروروسينتروم سيريا وايستريا سيدايا.

الاضرار الناتجة من حدوث ظاهرة المد الاحمر.

لا تقتصر الاضرار الناتجة من حدوث المد الاحمر على تلويث البيئة البحرية فحسب بل تتعدى ذلك الى حدوث بعض الاضرار نوجزها في الآتي:

1ـ الاتلاف الطبيعي :

ـ تتضرر الأسماك بانسداد خياشيمها مما يترتب عليه عدم تمكن الاسماك من استخلاص الاكسجين مما يؤدي الى نفوقها .

2ـ استنزاف الاكسجين:

ـ عندما تقوم الطحالب باستنفاد المغذيات (النترات والفوسفات) في البيئة البحرية يترتب على ذلك موت الكائنات البحرية وتحللها لعدم توفر الغذاء المناسب مما ينتج عنه تكاثر البكتريا بسرعة وبكثرة.

3ـ التسمم المباشر :

تنتج الطحالب الضارة مواد سامة تؤدي الى نفوق الاسماك بأعداد كبيرة عندما توجد بتراكيز عالية في انسجة الاسماك.

ـ عند تناول الانسان للأسماك المسومة يتضرر بدوره من هذه السموم مما يؤدي الى اصابته بالمرض.

4ـ التسمم غير المباشر:

ـ بعض الكائنات البحرية كالمحار والقواقع تتغذى عن طريق ترشيح الهوائم السامة من المياه فتتركز المواد السامة في جهازها الهضمي من دون ان تتضرر حيث ان هذه الكائنات لا تتأثر بتراكم السموم الا انه عند تناول المحار المسموم فانه يؤدي الى الاصابة بالمرض وفي بعض الحالات الى الموت.

من خلال ما تقدم يتبين ان ظاهرة المد الأحمر هي ظاهرة طبيعية منذ مئات السنين وهي تحدث في مختلف البحار والمحيطات متى ما توافرت الظروف المناسبة لنمو الهوائم النباتية التي تسبب ظاهرة المد الأحمر.
ليس من الضروري ان يصاحب حدوث ظاهرة المد الأحمر اضرار بيئية للكائنات البحرية ونفوقها ولكن اذا تواجدت الطحالب السامة فانها تؤدي الى نفوق الكائنات البحرية وتضر بصحة الانسان.


الخاتمه :

الامواج الحمراء دلالة واضحة على بدء المد الأحمر في البحار المليئة بالعوائق النباتية ليس من الضروري ان يصاحب حدوث ظاهرة المد الأحمر اضرار بيئية للكائنات الحية البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه تراقب المياه العمانية بشكل دوري ومنتظم وهناك اضرار كثيره مترتبه على هذي الضاهرة ، وخساره الثرورة السمكيه بموتها فيجب علينا بعد المحافظه على هذه البيئه لتجنب حدوث هذه الظاهرة .

_______

من الإيميل ...


[/align]
نشر
__________________
كل عام وأنتم إلى الله أقرب

مكة المكرمة
المدينة المنورة

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللي عندها استشارات إداريه او اللي درستها وانتهت منها بليززز غلا نجد 1 قاعة جامعة الملك عبدالعزيز (فقط إنتظام) 4 07-06-2008 02:21 AM
شراب البطيخ الأحمر المخفوق بالحليب جيهان فنون الطبخ 6 09-04-2008 01:49 PM
شرائح اللحم بالفلفل الأحمر والأخضر ... د.الصادق بن حمد فنون الطبخ 0 28-02-2008 06:44 PM
اللي عليه مواد من السنه اللي فاتت وين يختبر؟؟ رشة عطر إستفسارات عامة 1 29-12-2007 07:17 PM
البطيخ الأحمر غني بالفيتامينات التي يتطلبها الجسم بالصيف ... د.الصادق بن حمد قاعة الطب و الدواء 0 10-07-2006 02:40 PM


الساعة الآن 03:30 AM.

     

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.