الرئيسية | دليل الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية | دليل الجامعات والكليات والمعاهد الاهلية | مركز الرفع | البحث | التسجيل | اعلن معنا
 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe 

Flash player

 
عدد الضغطات : 4,550
عدد الضغطات : 323
عدد الضغطات : 14,768

مستعمل
سوق الإنترنت العربي
سوق - بيع - شراء

روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور| طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية


العودة   منتدى الجامعات السعودية > قاعات المنتدى العام > قاعة ديني حياتي > صوتيات ومرئيات دينية

آخر زيارة لك كانت: اليوم الساعة 11:35 PM  
بحث مخصص
عدد الضغطات : 5,105رفع الملخصات
عدد الضغطات : 4,003
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
#1  
قديم 08-01-2010, 09:09 PM
إداري قدير
عبد الله الجبرتي غير متصل
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Chocolate
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل : Jul 2005
 فترة الأقامة : 3281 يوم
 أخر زيارة : 09-02-2014 (03:36 PM)
 المشاركات : 4,029 [ + ]
 التقييم : 15360
 معدل التقييم : عبد الله الجبرتي تم تعطيل التقييم
بيانات اضافيه [ + ]
الداعية عبدالرحمن السميط ؟ما علاقته بأفريقيا؟ ولماذا أخرج منها؟



الاسم : عبد الرحمن السميط

الدولة : الكويت

أنت الزائر رقم 52787 لصفحة الشيخ بموقعنا

اضغط هنا للاستماع للدروس والمحاضرات الخاصة بالشيخ


سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :

قبل أن يصبح أحد فرسان العمل الخيري، كان طبيبا متخصصا في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي، لم يكن طبيبا عاديا، بل طبيبا فوق العادة، إذ بعد أن ينتهي من عمله المهني، كان يتفقد أحوال المرضى، في أجنحة مستشفى الصباح (أشهر مستشفيات الكويت)، ويسألهم عن ظروفهم وأحوالهم الأسرية والاجتماعية والاقتصادية، ويسعى في قضاء حوائجهم، ويطمئنهم على حالاتهم الصحية.




واستمرت معه عادته وحرصه على الوقوف إلى جانب المعوزين وأصحاب الحاجة، حينما شعر صاحبها بخطر المجاعة يهدد المسلمين في أفريقيا، وأدرك خطورة حملات التنصير التي تجتاح صفوف فقرائهم في أدغال القارة السوداء، وعلى إثر ذلك آثر أن يترك عمله الطبي طواعية، ليجسد مشروعا خيريا رائدا في مواجهة غول الفقر وخطر التنصير، واستقطب معه فريقا من المخلصين، الذين انخرطوا في تدشين هذا المشروع الإنساني، الذي تتمثل معالمه في مداواة المرضى، وتضميد جراح المنكوبين، ومواساة الفقراء والمحتاجين، والمسح على رأس اليتيم، وإطعام الجائعين، وإغاثة الملهوفين.





مولده ونشأته





ولد د. عبد الرحمن حمود السميط رئيس مجلس إدارة جمعية العون المباشر (مسلمي أفريقيا سابقا) في الكويت عام 1947م، ويحكي المقربون منه أن د. السميط بدأ العمل الخيري وأعمال البر منذ صغره، ففي المرحلة الثانوية أراد مع بعض أصدقائه أن يقوموا بعمل تطوعي، فقاموا بجمع مبلغ من المال من مصروفهم اليومي واشتروا سيارة، وكان يقوم أحد أفراد المجموعة بعد انتهاء دوامه بنقل العمال البسطاء إلى أماكن عملهم أو إلى بيوتهم دون مقابل.




تخرج في جامعة بغداد بعد أن حصل على بكالوريوس الطب والجراحة، وفي الجامعة كان يخصص الجزء الأكبر من مصروفه لشراء الكتيبات الإسلامية ليقوم بتوزيعها على المساجد، وعندما حصل على منحة دراسية قدرها 42 دينارًا كان لا يأكل إلا وجبة واحدة وكان يستكثر على نفسه أن ينام على سرير رغم أن ثمنه لا يتجاوز دينارين معتبرا ذلك نوعا من الرفاهية.




حصل على دبلوم أمراض مناطق حارة من جامعة ليفربول عام 1974م، واستكمل دراساته العليا في جامعة ماكجل الكندية متخصصًا في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي، وأثناء دراساته العليا في الغرب كان يجمع من كل طالب مسلم دولارًا شهريا ثم يقوم بطباعة الكتيبات ويقوم بتوصيلها إلى جنوب شرق آسيا وأفريقيا وغير ذلك من أعمال البر والتقوى.





حياة حافلة بالإنجازات





عمل إخصائيا في مستشفى الصباح في الفترة من 1980 – 1983م، ونشر العديد من الأبحاث العلمية والطبية في مجال القولون والفحص بالمنظار لأورام السرطان، كما أصدر أربعة كتب هي: لبيك أفريقيا، دمعة على أفريقيا، رسالة إلى ولدي، العرب والمسلمون في مدغشقر، بالإضافة إلى العديد من البحوث وأوراق العمل ومئات المقالات التي نشرت في صحف متنوعة، تولى منصب أمين عام جمعية مسلمي أفريقيا عام 1981م، وما زال على رأس الجمعية بعد أن تغير اسمها إلى جمعية العون المباشر في 1999م.




شارك في تأسيس ورئاسة جمعية الأطباء المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا 1976م. كما شارك في تأسيس فروع جمعية الطلبة المسلمين في مونتريال 1974- 1976، ولجنة مسلمي ملاوي في الكويت عام 1980م، واللجنة الكويتية المشتركة للإغاثة 1987م، وهو عضو مؤسس في الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، وعضو مؤسس في المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، وعضو في جمعية النجاة الخيرية الكويتية، وعضو جمعية الهلال الأحمر الكويتي، ورئيس تحرير مجلة الكوثر المتخصصة في الشأن الأفريقي، وعضو مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية في السودان، وعضو مجلس أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن، ورئيس مجلس إدارة كلية التربية في زنجبار ورئيس مجلس إدارة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في كينيا.




نال السميط عددا من الأوسمة والجوائز والدروع والشهادات التقديرية، مكافأة له على جهوده في الأعمال الخيرية، ومن أرفع هذه الجوائز جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام، والتي تبرع بمكافأتها (750 ألف ريال سعودي) لتكون نواة للوقف التعليمي لأبناء أفريقيا، ومن عائد هذا الوقف تلقت أعداد كبيرة من أبناء أفريقيا تعليمها في الجامعات المختلفة.





الخير في قارة تحتاج إليه





تركز جل نشاط السميط من خلال لجنة مسلمي أفريقيا بعد أن وضعت أجندة خيرية تنطلق في مسارات عدة منها: من أجل أن تمسح دمعة يتيم مسلم، من أجل رعاية قرية مسلمة تعليميا أو صحيا أو اجتماعيا، من أجل حفر أو صيانة بئر مياه للشرب، من أجل بناء أو صيانة مدرسة، من أجل رعاية الآلاف من المتشردين، من أجل مواجهة الخطر التنصيري الزاحف، من أجل استمرارية العمل الخيري الإسلامي. وكان اهتمامه بأفريقيا بعد أن أكدت دراسات ميدانية للجنة أن ملايين المسلمين في القارة السوداء لا يعرفون عن الإسلام إلا خرافات وأساطير لا أساس لها من الصحة، وبالتالي فغالبيتهم –خاصة أطفالهم في المدارس– عرضة لخطر التنصير، وقد نتج عن ذلك أن عشرات الآلاف في تنزانيا وملاوي ومدغشقر وجنوب السودان وكينيا والنيجر وغيرها من الدول الأفريقية صاروا ينتسبون إلى النصرانية، بينما آباؤهم وأمهاتهم من المسلمين.





قصة دخوله أفريقيا





والسميط من المؤمنين بأن الإسلام سبق جميع النظريات والحضارات والمدنيات في العمل التطوعي الاجتماعي والإنساني، وتعود قصة ولعه بالعمل في أفريقيا حين عاد إلى الكويت في أعقاب استكمال دراساته العليا، حيث كان مسكونا بطاقة خيرية هائلة أراد تفجيرها فذهب إلى وزارة الأوقاف وعرض على المسئولين رغبته في التطوع للمشاركة في الأعمال الخيرية، غير أن البيروقراطية الرسمية كادت أن تحبطه وتقتل حماسه، لكن الله شاء له أن يسافر إلى أفريقيا لبناء مسجد لإحدى المحسنات الكويتيات في ملاوي، فيرى ملايين البشر يقتلهم الجوع والفقر والجهل والتخلف والمرض، ويشاهد وقوع المسلمين تحت وطأة المنصرين الذين يقدمون إليهم الفتات والتعليم لأبنائهم في مدارسهم التنصيرية، ومن ثم فقد وقع حب هذه البقعة في قلبه ووجدانه وسيطرت على تفكيره.




وكان أكثر ما يؤثر في السميط إلى حد البكاء حينما يذهب إلى منطقة ويدخل بعض أبنائها في الإسلام ثم يصرخون ويبكون على آبائهم وأمهاتهم الذين ماتوا على غير الإسلام، وهم يسألون: أين أنتم يا مسلمون؟ ولماذا تأخرتم عنا كل هذه السنين؟ كانت هذه الكلمات تجعله يبكي بمرارة، ويشعر بجزء من المسئولية تجاه هؤلاء الذين ماتوا على الكفر.




تعرض في أفريقيا للاغتيال مرات عديدة من قبل المليشيات المسلحة بسبب حضوره الطاغي في أوساط الفقراء والمحتاجين، كما حاصرته أفعى الكوبرا في موزمبيق وكينيا وملاوي غير مرة لكن الله نجاه.





التنصير أبرز التحديات





وعن أبرز التحديات التي تواجه المسلمين في أفريقيا يقول الدكتور عبد الرحمن: ما زال التنصير هو سيد الموقف، مشيرا إلى ما ذكره د. دافيد بارت خبير الإحصاء في العمل التنصيري بالولايات المتحدة من أن عدد المنصرين العاملين الآن في هيئات ولجان تنصيرية يزيدون على أكثر من 51 مليون منصر، ويبلغ عدد الطوائف النصرانية في العالم اليوم 35 ألف طائفة، ويملك العاملون في هذا المجال 365 ألف جهاز كمبيوتر لمتابعة الأعمال التي تقدمها الهيئات التنصيرية ولجانها العاملة، ويملكون أسطولا جويا لا يقل عن 360 طائرة تحمل المعونات والمواد التي يوزعونها والكتب التي تطير إلى مختلف أرجاء المعمورة بمعدل طائرة كل أربع دقائق على مدار الساعة، ويبلغ عدد الإذاعات التي يملكونها وتبث برامجها يوميا أكثر من 4050 إذاعة وتليفزيون، وأن حجم الأموال التي جمعت العام الماضي لأغراض الكنيسة تزيد على 300 مليار دولار، وحظ أفريقيا من النشاط التنصيري هو الأوفر...




ومن أمثلة تبرعات غير المسلمين للنشاط التنصيري كما يرصدها د. السميط أن تبرعات صاحب شركة مايكروسوفت بلغت في عام واحد تقريبا مليار دولار، ورجل أعمال هولندي تبرع بمبلغ 114 مليون دولار دفعة واحدة وقيل بأن هذا المبلغ كان كل ما يملكه، وفي أحد الاحتفالات التي أقامها أحد داعمي العمل التنصيري في نيويورك قرر أن يوزع نسخة من الإنجيل على كل بيت في العالم وكانت تكلفة فكرته 300 مليون دولار حتى ينفذها، ولم تمر ليلة واحدة حتى كان حصيلة ما جمعه أكثر من 41 مليون دولار.



حصيلة مشاريع العون المباشر





وكانت حصيلة المشاريع التي نفذت في أفريقيا -كما يذكر د. السميط- حتى أواخر عام 2002م: بناء 1200 مسجد، دفع رواتب 3288 داعية ومعلما شهريا، رعاية 9500 يتيم، حفر 2750 بئرا ارتوازية ومئات الآبار السطحية في مناطق الجفاف التي يسكنها المسلمون، بناء 124 مستشفى ومستوصفا، توزيع 160 ألف طن من الأغذية والأدوية والملابس، توزيع أكثر من 51 مليون نسخة من المصحف، طبع وتوزيع 605 ملايين كتيب إسلامي بلغات أفريقية مختلفة، بناء وتشغيل 102 مركز إسلامي متكامل، عقد 1450 دورة للمعلمين وأئمة المساجد، دفع رسوم الدراسة عن 95 ألف طالب مسلم فقير، تنفيذ وتسيير عدة مشاريع زراعية على مساحة 10 ملايين متر مربع، بناء وتشغيل 200 مركز لتدريب النساء، تنفيذ عدد من السدود المائية في مناطق الجفاف، إقامة عدد من المخيمات الطبية ومخيمات العيون للمحتاجين مجانا للتخفيف على الموارد الصحية القليلة في إطار برنامج مكافحة العمى، تقديم أكثر من 200 منحة دراسية للدراسات العليا في الدول الغربية (تخصصات طب، هندسة، تكنولوجيا).





وما زالت الطموحات مستمرة





وأشار إلى أن طموحات جمعية العون المباشر في أفريقيا لا تتوقف عند حد معين؛ فالجهود مستمرة لإعداد الدراسات اللازمة لإنشاء كلية لتدريب المعلمين في ملاوي؛ لأن الحاجة هناك ماسة جدا لتخريج معلمين مسلمين، فرغم أن المسلمين يشكلون 50% من عدد السكان فإن عدد المدرسين المسلمين المؤهلين لا يزيد على 40 مدرسا، فضلا عن أن الدولة تفقد سنويا ما بين 12% - 13% من العاملين في التدريس بسبب مرض الإيدز المنتشر، والاستقالات والموت الطبيعي، ويبلغ تعداد المدرسين المفقودين سنويا قرابة تسعة آلاف مدرس من أصل 90 ألفا هم مجموع المدرسين العاملين في ملاوي؛ وهو ما تسبب في خلق فجوة كبيرة وعجز واضح في المدرسين المسلمين، وبالتالي فهذا الظرف فرصة كبيرة في سد هذا الفراغ التربوي بالمعلمين المسلمين، هذا بالإضافة إلى إنشاء محطات إذاعية للقرآن الكريم، بدأت بإنشاء محطة في جمهورية توجو وهناك مائة محطة يجري العمل في مراحل تنفيذها المختلفة بمناطق مختلفة من أفريقيا، وتبلغ تكلفة المحطة الواحدة عشرة آلاف دينار كويتي، تتضمن المعدات اللازمة ومصاريف التشغيل عاما كاملا.




ولم تؤثر حملة ما يسمى الحرب العالمية على الإرهاب -في تقدير د. السميط- على العمل الخيري في أفريقيا مقارنة بالضغوط التي مورست على الهيئات الخيرية العاملة في جنوب شرق آسيا خاصة في أفغانستان وباكستان والجمهوريات الإسلامية المستقلة، يقول: "الضغوط التي تمارس ضد العمل الخيري ومنظماته هي جزء من مخطط كبير ضد الإسلام والمسلمين، ويجب أن نعمل ولا نتأثر بهذه الحملات، المهم أن نعمل عملا مدروسا ومؤسسيا، له كوادره ومتخصصوه، وقد دعوت جامعة الكويت والجامعات الخليجية إلى تدريس مادة إدارة العمل الخيري إلى أبنائنا لسد العجز في الكوادر المتخصصة التي تحتاجها الجمعيات الخيرية، خاصة أنها في حاجة ماسة إلى أفراد مدربين ومعدين إعدادا جيدا، يمكنهم الولوج في العمل الإداري على أسسه العلمية الصحيحة".





زكاة أثرياء المسلمين





ويرى د. السميط أن زكاة أموال أثرياء العرب تكفي لسد حاجة 250 مليون مسلم؛ إذ يبلغ حجم الأموال المستثمرة داخل وخارج البلاد العربية 2275 مليار دولار أمريكي، ولو أخرج هؤلاء الأغنياء الزكاة عن أموالهم لبلغت 56.875 مليار دولار، ولو افترضنا أن عدد فقراء المسلمين في العالم كله يبلغ 250 مليون فقير لكان نصيب كل فقير منهم 227 دولارا، وهو مبلغ كاف لبدء الفقير في عمل منتج يمكن أن يعيش على دخله.



وبعد أن وضعت الحرب الأنجلو-أمريكية أوزارها ضد العراق قام السميط بمهمة خيرية لإعانة الشعب العراقي، وكانت جمعية العون المباشر قد خصصت مليوني دولار لدعم الطلاب العراقيين الفقراء وإغاثة الأسر المتعففة، وفي تلك الأثناء تعرض رئيس الجمعية إلى حادث مروري في منطقة الكوت (160 كيلومترًا غرب بغداد) بعد أن اصطدمت السيارة التي كانت تقله ومرافقيه بشاحنة، توقفت فجأة؛ وهو ما أسفر عن إصابته بكسور وجروح متفرقة عولج خلالها في أحد مستشفيات الكوت ثم نقل إلى مستشفى الرازي بالكويت لاستكمال علاجه، و بحمد الله خرج الدكتور من المستشفى معافا.



و بعد سنوات من العمل الدؤوب في القارة الأفريقية لأكثر من ربع قرن من الزمان، آثر الدكتور ان يكون قريبا للأرض و الشعب الذين أحبهم، فاختار من جزيرة مدغشقر موطنا جديدا له، رضي بأن يقضي ما بقي من حياته هناك ليكون أقرب الى مجال عمله الدعوي، و قد بدأ مشروعه العظيم المسمى ب(أسلمة قبائل الأنتمور) تلك القبائل ذات الأصول العربية الحجازية، و هي نموذج من العرب و المسلمين الضائعين في أفريقيا.



للتواصل مع جمعية العون المباشر هاتف رقم 00965866888
للتبرع للجميعة التحويل على حساب بيت التمويل الكويتي 6/4465 للزكاة، أو 6/5468 للصدقات
صفحة جمعية العون المباشر



شاهدوا حلقة كامل مكونة من 8 اجزاء في لقاء معه في قناة المجد واستمعوا الى عجائب قصص الدعوة في أفريقيا.

http://www.youtube.com/user/KSAUdotINFO#p/u

كلمات البحث

الجامعات السعودية , تعليم , التعليم , منتدى الجامعات





hg]hudm uf]hgvplk hgsld' ?lh ughrji fHtvdrdh? ,glh`h Hov[ lkih? l[v] lkih? hg]hudm hgsld' fHtvdrdh? ughrji uf]hgvplk ,glh`h ?,lh




نشر
 توقيع : عبد الله الجبرتي


رد مع اقتباس
قديم 26-02-2010, 03:01 PM   #2
مراقب عام
CARPE DIEM


الصورة الرمزية carpediem
carpediem غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 55924
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 20-04-2014 (06:14 AM)
 المشاركات : 7,214 [ + ]
 التقييم :  6982
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ومن لم يعطي هذه الأرض جهداً ،،، سيجني شوكها يوم الحصادِ
لوني المفضل : Black
رد: الداعية عبدالرحمن السميط ؟ما علاقته بأفريقيا؟ ولماذا أخرج منها؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاه الله الدكتور عبدالرحمن خيراً فلقد اقدم وثابر وتحصل على ما عجز عنه الكثير فكان وما زال نصيراً للاسلام والمسلمين في افريقيا ونسأل الله ان يثبته ويحميه ويعينه ويسدد خطاه .

بورك فيك ابو جواد


 
 توقيع : carpediem




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تلونوا!! ، تغيروا!! ،، تبدلوا
!!،،
فمن سبقكم ليس منكم ببعيد ، حتى وإن ناظرتم بأعينكم السابقين ولم تتخيلوا يوماً
أن تصبحوا على شاكلتهم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مواضيع : carpediem



رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 12:14 AM   #3
مشرفة


الصورة الرمزية ملكة متوجه
ملكة متوجه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 102000
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 06-10-2012 (11:35 PM)
 المشاركات : 1,450 [ + ]
 التقييم :  12774
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
الحياة الم يخفيه أمل وأمل يحققه عمل وعمل ينهيه اجل ثم يجزى كل أمري بما فعل
لوني المفضل : Hotpink
رد: الداعية عبدالرحمن السميط ؟ما علاقته بأفريقيا؟ ولماذا أخرج منها؟



جزا الله الشيخ عنا خيرا
و جزاك الله خيرا اخى ابو جواد
و بارك اله فيك


 
 توقيع : ملكة متوجه





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 08-03-2010, 12:39 AM   #4
إداري قدير


الصورة الرمزية عبد الله الجبرتي
عبد الله الجبرتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Jul 2005
 أخر زيارة : 09-02-2014 (03:36 PM)
 المشاركات : 4,029 [ + ]
 التقييم :  15360
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chocolate
رد: الداعية عبدالرحمن السميط ؟ما علاقته بأفريقيا؟ ولماذا أخرج منها؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة carpediem مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاه الله الدكتور عبدالرحمن خيراً فلقد اقدم وثابر وتحصل على ما عجز عنه الكثير فكان وما زال نصيراً للاسلام والمسلمين في افريقيا ونسأل الله ان يثبته ويحميه ويعينه ويسدد خطاه .

بورك فيك ابو جواد
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اطياف السماء مشاهدة المشاركة
جزا الله الشيخ عنا خيرا
و جزاك الله خيرا اخى ابو جواد
و بارك اله فيك

جزاكم الله خير على مشاركتكم ومروركم الكريم


 
 توقيع : عبد الله الجبرتي



رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مجرد, منها؟, الداعية, السميط, بأفريقيا؟, علاقته, عبدالرحمن, ولماذا, ؟وما

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور اكثر 10 مناطق سحرا و جمالاً بأفريقيا سومة قاعة أســـفار 7 26-09-2009 03:46 PM
المدينة المنورة سجن .. وما تسوى ريال ... وأعوذ بالله منها ... أعووووذ بالله منها .!! تركي الجدعاني قصص عامة 7 13-09-2008 03:26 PM
كيف ! ولماذا؟ ارجو المساعدة العاصميKSA قاعة جامعة الملك سعود 2 10-09-2007 01:41 AM
الداعية زينب الغزالي.. سينبون إسلاميات 8 17-08-2007 01:33 AM
قصة الداعية السكرجي الحـ العيوف ـلم إسلاميات 3 14-11-2006 01:38 AM



Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:35 PM.

أقسام المنتدى

جامعة الملك عبدالعزيز - كلية إدارة وإقتصاد (إنتساب) - قسم الإستفسارات العامة | جامعة الملك عبدالعزيز - كلية الآداب (إنتساب) - قسم الإستفسارات العامة | قاعة ملتقى الجميع | قاعات المنتدى العام | العلوم الهندسية | قاعة جامعة الملك خالد | قاعة جامعة الملك فيصل | قاعة إضافة الأقسام والإقتراحات | قاعة تراحيب الأعضاء | قاعة الجامعة العربية المفتوحة | كشكول الجامعات السعودية | قاعة الأسرة | إسلاميات | قاعة تطوير الذات | القاعات الفنية و التقنية | قاعة جامعة طيبة | علوم وهندسة الحاسب الآلي | قاعة كلية دار الحكمة | قاعة جامعة عفت | قسم إدارة أعمال | القسم التعليمي | جامعة الملك عبدالعزيز - كلية إدارة وإقتصاد (إنتساب) - قسم الملخصات واسئلة الإمتحانات | إستفسارات عامة | القسم التعليمي | جامعة الملك عبدالعزيز - كلية الآداب (إنتساب) - قسم الملخصات واسئلة الإمتحانات | المنتديات الإدارية | منتدى المشرفين | قاعة جامعة الطائف | قاعة جامعة القصيم | قاعة جامعة حائل | ارشيف مسابقات منتدى الجامعات السعودية | قاعة أســـفار | قاعة كلية الرياض | قاعة الميديا | قاعة جامعة الجوف | قاعات أعضاء هيئة التدريس ومنسوبوا الجامعات | قاعة د. محمد خليص | قاعة جامعة جازان | قاعات الأقسام الإدارية | قاعة الإرشيف العامة | قاعة الأكاديمية الدولية للعلوم الصحية | برامج كمبيوتر | نت و حاسب | سؤال وجواب | مواقع مفيدة | جوال (برامج ومعلومات) | قاعات التخصصات المشتركة - ملتقى أصحاب التخصص من الجامعات المختلفة | ملتقى كليات العلوم والرياضيات لجميع الجامعات | ملتقى كليات الإقتصاد و الإدارة (تجارة) لجميع الجامعات | الأحياء | محاسبة | لغة إنجليزية | ملتقى كليات الآداب والعلوم الإنسانية لجميع الجامعات | جمال المنزل | قاعة الحوار | فنون الطبخ | قاعة القصص والروايات | قاعـــة حــــواء | قاعة جامعة أم القرى | قاعة جامعة الملك سعود | قاعة جامعة الملك فهد | قاعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | الكيمياء | الأسرة و الطفل | قاعة الطب و الدواء | الرياضيات | قاعة معهد الإدارة العامة | دروس و تصاميم | قاعة د.فوزية | التقنية الحيوية | تقارير المشاركات | قاعة إستشارات الماجستير لجميع الجامعات السعودية | ألعاب و مسابقات و تحدي | قاعة حوار الأعضاء مع الإدارة أو طرح الشكاوى | قاعة كلية إبن سينا | طرائف و تسلية | ملتقى الاخوات | قاعة جامعة الملك عبدالعزيز (فقط إنتظام) | قاعة الوظائف و الدورات التدريبية | قاعة إستشارات بكالوريوس " إنتظام " جميع الجامعات السعودية | كلية علم النفس والاجتماع | قسم الإقتراحات | مشاكل العضوية وتغيير المعرف | قاعة المخالفات (مواضيعها لا تظهر للأعضاء) | ملتقى كليات الطب والعلوم الطبية لجميع الجامعات | الطب البشري | طب الأسنان | الصيدلة | التمريض | طلبات ...استشارات في المجال الطبي | ملتقى كليات الهندسة لجميع الجامعات | الفيزياء | إدارة أعمال | إدارة عامة | لغة فرنسية | تاريخ | جغرافيا | قاعة كلية التربية | المختبرات الطبيه | القاعة العامة للهندسة | القاعة العامة للعلوم | القاعة العامة للإقتصاد والإدارة | القاعة العامة للآداب | ملتقى كليات الشريعة واصول الدين واللغة العربية والحقوق لجميع الجامعات | كلية الشريعة | كلية الدعوة واصول الدين | كلية اللغة العربية | قاعات الجامعات والكليات السعودية الحكومية | قاعات الجامعات والكليات السعودية الأهلية | تحذيرات و تنبيهات | أخبار القبول والتسجيل في الجامعات السعودية | قاعة كلية إدارة الأعمال (CBA) | قاعة كلية البترجي الأهلية للعلوم الطبية والتقنية | مجلس الادارة | نتائج مسابقات منتدى الجامعات السعودية | قاعة جامعة البنات | قاعة كليات العلوم الصحية | قاعة المدرب بحور كلماتي | أنا أبحث عن وظيفة | الوظائف المتاحة لدى القطاع الخاص | الدورات التدريبية والفعاليات المجانية | الوظائف المتاحة لدى الجهات التعليمية | إستفسارات | قسم إدارة عامة | إستفتاء منتدى الجامعات السعودية | الجداول والدورة التأهيلية | الجداول والدورة التأهيلية | ملخصات إدارة وإقتصاد المستوى 1 | ملخصات إدارة وإقتصاد المستوى 2 | ملخصات إدارة وإقتصاد المستوى 3 | ملخصات إدارة وإقتصاد المستوى 4 | طلبات و إضافة الملخصات | طلبات و إضافة الملخصات | ملخصات آداب المستوى 1 | ملخصات آداب المستوى 2 | ملخصات آداب المستوى 3 | ملخصات آداب المستوى 4 | قسم اللغات الأوروبية وآدابها | قسم علم الإجتماع | قسم اللغة العربية وآدابها | قسم الدراسات الإسلامية | قسم علم النفس | أرشيف إنتساب إدارة وإقتصاد | أرشيف إنتساب آداب | قسم التاريخ | إستفسارات عامة | بقعة ضوء | قاعات نبض الأمة | قاعات جامعة الملك عبدالعزيز (إنتساب جديد) السنة التحضيرية | قاعة استفسارات القبول والتسجيل لطلاب وطالبات السنة التحضيرية | قصص شخصيات مهمة | قصص أطفال | قصص عامة | ENGLISH FORUM | مسابقات المنتدى الدائمة | قاعة ديني حياتي | أحاديث وأدعية وقصص غير صحيحة | القاعة العامة لطلاب وطالبات التعليم عن بعد | معلنين لدى المنتدى | ضيف شرف | قاعة جامعة وكليات الشمال | كلية الحقوق والأنظمة | أرشيف السنة التحضيرية | المؤتمر الخليجي - الجامعة التي نريد | قاعة جامعة الأمير سلطان | مواضيع دينية تحت البحث | مسابقة الطاهي المميز | قاعة إدارة منتدى الجامعات السعودية | أحدث أخبار الجامعات | العضويات | قاعة الكليات العالمية الأهلية | يومياتي ومتنفس قلمي | قاعة النشرة الدورية | صوتيات ومرئيات دينية | قاعة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | تدريبات الجامعات السعودية | قاعات جامعة الملك عبدالعزيز (التعليم عن بعد) | قاعات جامعة الامام محمد بن سعود ( انتساب مطور ) | جامعة الامام ( انتساب مطور ) - قاعة الدورة التأهيلية | جامعة الامام ( انتساب مطور ) - قاعة كلية الإدارة والإقتصاد | قاعة كلية الشريعة | قاعة كلية الدعوة | قاعة كلية الفارابي | قاعة جامعة نجران | قاعة مركز الدعوة والإرشاد بمحافظة الدرعية | مسابقة كنز رمضان | الوظائف المتاحة لدى القطاع الحكومي | قاعات جامعة الملك عبدالعزيز (إنتساب) كلية إدارة وإقتصاد و كلية آداب وعلوم إنسانية | قاعة كلية المعرفة | قسم إعلام ـ علاقات عامة | قاعة د. نصر خباز | قاعة كليات التقنية | قاعة جامعة الفيصل الأهلية | ملتقى كليات الإقتصاد المنزلي لجميع الجامعات | الغذاء والتغذية | إدارة السكن والمؤسسات | التصميم الداخلي | دراسات الطفولة | الملابس والنسيج | الفنون الإسلامية | الإقتصاد المنزلي التربوي | القاعة العامة للإقتصاد المنزلي | القاعة العامة | المستوى الأول | المستوى الثاني | المستوى الثالث | المستوى الرابع | المستوى الخامس | المستوى السادس | القاعة العامة | القاعة العامة | القاعة العامة لكلية الدعوة | قاعة الكتب الإلكترونية | مواضيع بدون مرفقات | ملخصات السنة التحضيرية | القاعة العامة ( خطة أ ) | كل ما يخص الدورة التأهيلية الخاصة بالخطة أ | كل ما يخص الجداول والحذف والإضافة وإختبارات خطة أ | القاعة الخاصة لطلاب وطالبات الخطة أ | القاعة العامة ( خطة ب ) | القاعة الخاصة لطلاب وطالبات الخطة ب | كل ما يخص الدورة التأهيلية الخاصة بالخطة ب | كل ما يخص الجداول والحذف والإضافة وإختبارات خطة ب | قاعة نظم إسلامية (المستوى الأول) | STAT 111 | ISLS 101 | IS 101 | ELCA 101 | CPIT 100 | MATH 111 | ARAB 101 | COMM 101 | مكتبة كتب دينية | مكتبة كتب علمية | مكتبة كتب حاسب و برمجة | مكتبة كتب تاريخية | مكتبة كتب متنوعة | مكتبة كتب تجارية ومشاريع | مكتبة كتب أطفال وتربية | أرشيف التعليم عن بعد | قاعة كليات الغد الدولية | أرشيف الكليات العالمية الأهلية | أرشيف كلية الفارابي | أرشيف كلية المعرفة | أرشيف كليات الغد الدولية | قاعة الحج | تطوير مواقع | قاعة جامعة دار العلوم الأهلية | ELCA 102 | قاعة كلية العناية الطبية | قاعة رمضان المبارك | المجلة الرمضانية | مسابقة رمضان الثالثة 1432 | قاعات الجامعات السعودية الأهلية | قاعات الكليات السعودية الأهلية | مسابقات المنتدى | قاعات الإدارة | مكتبة كتب سياسية |


     

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

Security team