الرئيسية | دليل الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية | دليل الجامعات والكليات والمعاهد الاهلية | مركز الرفع | البحث | التسجيل | اعلن معنا
 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe 

Flash player

 
عدد الضغطات : 4,794
عدد الضغطات : 546
عدد الضغطات : 14,889

مستعمل
سوق الإنترنت العربي
سوق - بيع - شراء

روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور| طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية


العودة   منتدى الجامعات السعودية > قاعات التخصصات المشتركة - ملتقى أصحاب التخصص من الجامعات المختلفة > ملتقى كليات الآداب والعلوم الإنسانية لجميع الجامعات > كلية علم النفس والاجتماع

آخر زيارة لك كانت: اليوم الساعة 06:31 AM  
بحث مخصص
عدد الضغطات : 5,165رفع الملخصات
عدد الضغطات : 4,040
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
#1  
قديم 21-04-2007, 03:17 AM
مشرف عام
خالد غير متصل
الأوسمة
شيف المنتدى وسام الإدارى  المتميز التعامل مع المدراء وسام  العضو المتميز نقاء انسان 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2495
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 فترة الأقامة : 2880 يوم
 أخر زيارة : 08-05-2014 (08:26 AM)
 المشاركات : 2,077 [ + ]
 التقييم : 108
 معدل التقييم : خالد جامعيخالد جامعي
بيانات اضافيه [ + ]
وصف بعض مواد علم النفس



يقوم قسم علم النفس بتدريس المواد العلمية المتعلقة بالنفس الانسانية والمهنة والتعامل مع المواقف الصعبة والتي تتيح للطالب التعرف على القدرات المتنوعة للانسان فضلا عن الاهتمام بالمواد الخاصة بالجوانب الطبية النفسية ومراحل النمو المختلفة والتوافق النفسي ومعرفة الامراض العصابية(النفسية)
والذهانية(العقلية) هذا من جانب ، ومن جانب آخر معرفة مجالات علم النفس وعلاقته بالمجتمع والمهنة والتأهيل المهني. وتهتم دراسة علم النفس في هذا القسم بمعرفة الضغوط النفسية المختلفة (ضغوط الحياة)واساليب التعامل معها وتفادي اثارها فضلا عن دراسة الامراض النفسية الناجمة عنها مثل الاضطرابات النفسجسمية(السيكوسوماتية)التي تؤثر على اجهزة الجسم المختلفة ، كما يهتم قسم علم النفس بتعليم الطالب كيفية تصميم الاختبارات النفسية وكيفية تطبيقها على الاسوياء والمرضى،وكيفية قياس القدرات المختلفة عند الانسان
،فضلا عن استخراج النتائج العلمية الموضوعية.
يسهم قسم علم النفس في كلية الاداب والتربية في الاكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك في تنمية القدرات العلمية السيكولوجية لدى الطالب في هذا القسم وتخريج جيل من الطلبة مزج الاصول الثقافية الشرقية مع التأهيل الاوروبي،جيل من الباحثين الاخصائيين النفسيين القادرين على التعامل مع الانسان في كافة الاحوال والظروف. وهي الرسالة الحقيقية في تدريس وتدريب وتأهيل طالب علم النفس في التخصص الدقيق لهذا الفرع الانساني المهم.
وفيما يلي وصف مواد علم النفس ومفرداته :
مدخل علم النفس
الهدف من تدريس هذه المادة العلمية لطلبة قسم علم النفس هو التعريف بمبادئ علم النفس والقوانين السيكولوجية العامة لسلوك الإنسان والتعرف على اهداف علم النفس من معرفة العوامل والمتغيرات التي تحكم السلوك ، وفهمه والتنبؤ به والحكم عليه من خلال تناول الموضوعات العامة الأساسية لعلم النفس . وتتضمن هذه الموضوعات التعريف بعلم النفس ، مناهج البحث في علم النفس ، مدارس علم النفس ، الجهاز العصبي والسلوك، دوافع السلوك ، الإنفعالات ، العمليات العقلية العليا ، التعلم ، الفروق الفردية ، الشخصية ، المجالات التطبيقية لعلم النفس .
علم النفس الاجتماعي
الهدف من تدريس هذه المادة العلمية لطلبة قسم علم النفس هو التعرف على الكيفية التي يتأثر بها سلوك الأفراد نتيجة تعاملهم الاجتماعي وتعرضهم للمنبهات والمواقف الاجتماعية ، بمعنى آخر كيف يؤثر الإطار المرجعي الاجتماعي في السلوك الإنساني وكيف يتبلور هذا السوك على وفق معايير المجتمع الذي يعيش فيه الفرد . وتتضمن موضوعات هذه المادة العلمية: مقدمة - تعريف بعلم النفس الاجتماعي - صلة علم النفس الاجتماعي ببعض العلوم الاجتماعية وثيقة الصلة به مثل الأنثروبولوجيا الاجتماعية والاقتصاد - تاريخ علم النفس الاجتماعي - مناهج البحث في علم النفس الاجتماعي - الجماعة ودينامياتها - التنشئة الاجتماعية - الاتجاهات - القيم - التعصب - القيادة .
علم النفس التربوي
الهدف من تدريس هذه المادة العلمية لطلبة قسم علم النفس هو تمكين الطالب من المعرفة النفسية المرتبطة بكافة جوانب العملية التربوية وتطبيق اسس علم النفس في مجال اكتساب العلوم وتسهيل العملية التربوية وكيفية التعلم واسترجاع المعلومات بعد دراستها . من خلال :
- التركيز على الأسس النفسية لعمليات التعليم والتعلم .
- التسهيل المعرفي لاكتساب المعارف الجديدة .
- الاستخدام الامثل لطرق التعلم .
وتتضمن مفردات هذه المادة : تعريف علم النفس التربوي - الأهداف التربوية - النمو - السلوك - الأسس النفسية لعملية التعلم - الفروق الفردية ( تقويم النواتج التربوية ) الإختبارات التي يبنيها المعلم في الصف الدراسي مع التعرض لكافة أنواع الإختبارات التحصيلية : مزاياها وعيوبها وكيفية بنائها ، تعريف الطلبة باساليب الدراسة الحديثة .

علم النفس الفسيولوجي
الهدف من تدريس هذه المادة لطلبة علم النفس في كلية الاداب في الاكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك هو التعريف بالجهاز العصبي ووظائفه النفسية وبالتالي فهم السلوكية البشرية وملاحظة مدى تبعية العمليات الفيزيولوجية للتعديلات التي تطرأ على السلوكية الفردية في المواقف الطبيعية واثناء الانفعالات النفسية وما ينتج عنها من تغيرات بايوكيميائية تنعكس على اداء الفرد في المواقف الضاغطة ، كذلك معرفة الجوانب الفسيولوجية في حدوث الاضطرابات الذهانية مثل الاكتئاب والفصام.
وتتضمن موضوعات هذه المادة العلمية : المدخل الى علم النفس الفيزيولوجي - النسج العصبية وخصائصها - تشريح الجهاز العصبي ووظائفه النفسية - المخطط الدماغي الكهربائي وتطبيقاته السريرية - النوم الأحلام - صحة الجملة العصبية وسمومها ، بعض الاختلالات السيكوسوماتية ، الزملات السلوكية المصوبة باختلالات وظيفية وعوامل بدنية، اضطرابات النماء الفسيولوجي وانعكاساته على النماء النفسي.
اسس الارشاد النفسي
الهدف من تدريس هذه المادة العلمية لطلبة قسم علم النفس هو تعريف الطالب بالخدمات النفسية الأساس وعلى الأخص الإرشاد والتوجيه النفسي . وتمكين الطالب من فهم دور الإرشاد النفسي في تحسين أداء الفرد واستخدام امكانياته والتخطيط لمستقبله .، كذلك تعريف الطالب بالفروق بين الارشاد النفسي والعلاج النفسي .
وتتضمن الموضوعات التي سيتم تدريسها : مفهوم الإرشاد والتوجيه النفسي - السمات المميزة للإرشاد النفسي - التطور التاريخي لحركة للإرشاد النفسي - علاقة التوجيه والإرشاد بالعلاج النفسي - أهداف ووظائف الإرشاد النفسي - ديناميات وعمليات التوجيه والإرشاد - نظرية العلاج والإرشاد والنفسي - واجبات المرشد النفسي -الدراسات العلمية للإرشاد – المقابلة السيكولوجية بوصفها الاداة الفعالة التي يستخدمها المرشد النفسي في العملية الارشادية وبوساطتها يستطيع التعرف على التشخيص مع استخدام بعض الاختبارات والمقاييس النفسية .
مناهج البحث في علم النفس
الهدف من دراسة هذه المادة العلمية هو كيفية اكساب الطالب المعرفة اللازمة باسس استخدام المنهج العلمي ، وكيفية استخدام انواع العينات في البحث العلمي في مجال علم النفس مع اجراء البحوث الميدانية في مادة –الدراسات الميدانية- حيث تكون مكملة لها في الجانب التطبيق
علم النفس التجريبي:
يتناول هذا المساق أساليب التجريب النفسي، المخبري والميداني في ميادين علم النفس المختلفة، والعناصر الأساسية للتجربة النفسية، كما يقدم تمارين تدريبية في التجريب النفسي على الإبصار، والسمع، والتناسق الحركي، والتعلم، والذاكرة، وزمن الرجع، وغيرها.
ويتضمن المساق مساهمات الرواد الأوائل لعلم النفس التجريبي أمثال فخنر، وهلمهولتز وفونت، إضافة إلى المفاهيم الأساسية مثل البحث التجريبي، التجربة المعملية، الضبط التجريبي، الخطأ التجريبي، التصميمات التجريبية.
علم النفس الشواذ:
يتناول هذا المساق السلوك الشاذ، وتحديد العوامل الوراثية المسببة له، كما يقدم تقويماً للسلوك الشاذ على أساس العصاب والذهان وكذلك تعريف الطالب بمشاكل التكيف والاضطرابات النفسية والعقلية، وطرق تشخيصها وعلاج
نظريات التعلم:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بنظريات التعلم الرئيسية، وهي النظرية السلوكية ويتناول إنجازات وتجارب كل من بافلوف، ثورنديك، سكنر وخصوصاً التعلم المبرمج لسكنر، وكذلك النظرية الترابطية المعرفية، ويتناول إنجازات كوهلر، كيرت ليفن، وعدد من علماء هذه المدرسة المعاصرين، أمثال: أوزبل، جانيه وغيرهم..
دراسات ميدانية " الشواذ ":
يتناول هذا المساق تنمية مهارة الطلبة التعرف على خصائص السلوك الشاذ بطريقة ميدانية حيث يقوم الطلبة بزيارات لمراكز الإعاقة، ومستشفى الأمراض العقلية والعيادات النفسية للتعرف على طرق تشخيص الحالات المرضية، وإعراض كل مرض، وطرق علاجه وهي مادة مكملة لمساق علم نفس الشواذ.
مبادئ الصحة النفسية:
يتناول هذا المساق معنى الصحة النفسية ومظاهرها ومكانتها، والتكيف، والسلوك السوي، والسلوك الشاذ، والشعور واللاشعور، والشخصية، وأشكال الدماغ الأولية، والإحباط، والصراع، والقلق، والاضطرابات النفسية، والسلوك الاجتماعي، وأشكال الصحة النفسية في الحياة العامة.
علم النفس الاجتماعي:
يتناول هذا المساق البنود التالية: موضوع علم النفس الاجتماعي وأهدافه ومجالاته وطرق البحث فيه، التنشئة الاجتماعية ونمو الاتجاهات وتغييرها، التجاذب، العنف والعدوان، الامتثال، الطاعة، الانحراف، التأثير الاجتماعي والنفوذ القيادي، ديناميات الجماعة، الآثار السيكولوجية للبيئة.
مبادئ القياس النفسي والتربوي:
يتناول هذا المساق البنود التالية: مراجعة المفاهيم الإحصائية في القياس والتعريف بالقياس، وتطور المقاييس النفسية والتربوية، وصدق المقاييس وثباتها، وتحليل الفقرات، والمعايير، وأدوات القياس، وتطبيقاتها الإحصائية والتربوية.
الدوافع والانفعالات:
يبحث هذا المساق في الدوافع التالية: الجوع، العطش، حب الاستطلاع، الجنس، دافع الإنجاز، مركز الضبط، الخوف، القلق.
علم النفس الجنائي:
يبحث هذا المساق في دراسة العوامل النفسية والبيولوجية والاجتماعية والبيئية للسلوك الجنائي ونفسية القاضي والادعاء العام والمحقق والمتهم والمجني عليه والشاهد والمحامي ثم الوسائل النفسية الحديثة في التحقيق واختلالات الغرائز وخاصة الجنسية والعقلية والتخلف النفس والعقلي وعلاقتها بالسلوك الجنائي واثر العلل والأمراض النفسية في المسؤولية الجنائية.
الاختبارات النفسية:
يتناول هذا المساق البنود التالية:- المبادئ والمفاهيم الخاصة بالاختبارات وبنائها والمقاييس النفسية، ودراسة صدق هذه الاختبارات وثباتها، وفاعلية الفقرات والمعايير، وطرق اشتقاقها، والعوامل المؤثرة على تطبيقها، بالإضافة إلى كيفية إخراج نتائج هذه الاختبارات، وشروط تطبيقها، وطرق تقنيتها.
الإحصاء التحليلي:
يتناول هذا المساق البنود التالية: العينة والمجتمع، البرهان الإحصائي، اختبارات الفرضية الخاصة بكل من المتوسط الحسابي، النسبة المئوية، التباين والارتباط، التعرف على الاختبارات وتطبيقاتها الإحصائية..
سيكولوجية الإشاعة:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالحرب النفسية: أسسها، دوافعها، صفاتها، استخداماتها، والفرق بينها وبين الحرب الفعلية، والتعرف على ميادين الحرب النفسية والتعرف على غسيل الدماغ، وحرب المخابرات، والإشاعة: تصميمها، إطلاقها، متابعتها، أغراضها..
حلقة بحث " سمنار":
تعالج هذا الحلقة موضوعات في علم النفس، لها أهمية خاصة، ويعتمد على توجيه الطلبة إلى القيام بأبحاث في هذا الموضوع، وعرضها في الحلقة ومناقشتها من قبل الباحثين بإشراف المدرس
وتتضمن مفردات هذه المادة : الأسس العامة للمنهج العلمي - مشكلة المنهج في علم النفس - خطوات البحث العلمي - أنواع البحوث والدراسات في علم النفس - المبادئ الأساسية لإستخدامات الإحصاء في علم النفس ، كيفية اختيار العينات المناسبة لكل بحث علمي في مجال علم النفس.
علم النفس الاكلينيكي
الهدف من دراسة هذه المادة العلمية هو تعريف الطالب بعلم النفس الإكلينيكي ، أسسه ومبادئه بصفة عامة ، ومبادئ وأدوات التشخيص الإكلينيكي وكيفية استخدام المواد العلمية في التشخيص الناجح.
وتتضمن مفردات هذه المادة : تعريف بعلم النفس الإكلينيكي بوصفه علم وفن ومهارة في عمل السيكولوجي الناجح ومهنة مع فريق عمل متكامل .نشأة هذا العلم وتطوره ومشكلاته في صورة محددة - الإتجاهات المختلفة في علم النفس الإكلينيكي - التشخيص والتنبؤ الإكلينيكي - المقابلة الشخصية كأداة اكلينيكية فاعلة في متناول الأخصائي النفسي الإكلينيكي - الملاحظة الإكلينيكية - طريقة دراسة الحالة - أهم الإختبارات والمقاييس النفسية المستخدمة في المجال الإكلينيكي وتفسير دلالاتها الإكلينيكية ، تعليم الطالب كيفية رسم الصفحة النفسية لكل حالة اكلينيكية.
علم النفس المهني
الهدف من دراسة هذه المادة العلمية لطلبة قسم علم النفس هو تعريف الطالب بمختلف الجوانب النظرية والعملية لتطبيق أسس السلوك الإنساني المكتشفة في المجالات النظرية والتجريبية على السلوك الإنساني في بيئة العمل ، أي علاقة الإنسان بالآلة وبالآخرين في بيئة العمل ، فضلا عن معرفة مستوى اداء الفرد تحت ظروف العمل الفيزيقية المختلفة ، وكطيفية تنظيم العمل والتوفيقبينهما لدى العامل وصاحب العمل بغية تحقيق الانتاج الجيد –النوعي مع اقل الحوادث.
وتتضمن مفردات هذه المادة: مدخل الى علم النفس الصناعي - المنهج في علم النفس الصناعي - الفروق الفردية والملاءمة المهنية ، الاختيار المهني الناجح - تحليل العمل - تحليل الفرد - سيكولوجية التدريب المهني - بيئة العمل الطبيعية - أساليب الإدارة الحديثة - الحوادث في بيئة العمل ، كيفية تنظيم العمل ، العدالة في الاجور بالنسبة لميادين العمل .
الاضطرابات العصابية(النفسية)
الهدف من دراسة هذه المادة العلمية المتخصصة هو تعريف الطالب بفئات الإنحرافات والإضطرابات العصابية والخصائص النفسية لهذه الاضطرابات، والعوامل المرتبطة بالمسببات من عوامل وراثية وبيئية وتكوينية .
وتضمن المفردات العلمية وتتضمن مفردات المادة : تعريف الاضطراب (العصابي) النفسي ، وتعريف الاضطراب (الذهاني)العقلي، التفريق بين الاضطراب"العصابي" النفسي"الذهاني" والعقلي ، الاضطرابات العصابية المرتبطة بالضغوط النفسية ، الاضطرابات السيكوسوماتية (النفسجسمية) ، التصنيف العالمي الاخير للاضطرابات العصابية . تعريف مفصل بالقلق والفوبيا والوساسوس القهرية والهستيريا بانواعها والاكتئاب النفسي .
الاضطرابات الذهانية(العقلية)
الهدف من تدريس هذه المادة العلمية المتخصصة لطلبة علم النفس هو تعريف الطالب بالاضطرابات العقلية الذهانية والسلوكية المصاحبة لها ، مع تفصيل الاضطرابات المزاجية الوجدانية مثل الاكتئاب العقلي الميلانخولي الحاد ومرض الفصام بانواعه ،واضطرابات الهوس بانواعه وذلك من خلال ما يلي :
تتضمن مفردات هذه المادة: عرض لكل الاضطرابات الذهانية ، عرض لكل الاضطرابات العقلية مثل الهذيان الحاد اضطرابات التمثيل الغذائي ، اضطرباتالغدد الصماء ، امراض الجهاز العصبي. فضلا عن استعراض شامل لكل الزملات السلوكية المصحوبة باختلالات وظيفية وعوامل بدنية مثل فقدان الشهية العصبي ،والشره المرضي وفرط الاكل المصاحب باضطرابات نفسية مع عرض لبعض الاضطرابات العقلية والسلوكية المصاحبة للحمل والنفاس عند النساء.
علم النفس المرضي
الهدف من تدريس هذه المادة العلمية لطلبة قسم علم النفس هو كيفية تعليم الطالب الفحص الاكلينيكي للحالة النفسية ، ثم تعريف بالسواء واللاسواء ، وتعريفه من هو الانسان الطبيعي والانسان غير الطبيعي ، وما هي المعايير المعتمدة في التشخيص والقياس ، ويتم ذلك من خلال:
تدريس المواد العلمية الخاصة باضطراب الشخصية المرضية الحادة ، اضطرابات العادة والاندفاع"المقامرة" او سلوك هوس اشعال الحرائق ، او هوس السرقة . تعليم الطالب على الوسائل العلمية في تشخيص الامراض النفسية والامراض العقلية . التفريق بين حالات التوحد"الذاتوية" والصرع والاضطرابات الذهانية . استعراض حالات الاضطراب عند الاطفال مثل الذاتوية المطلقة او اضطرابات فرط الحركة ، واضطراب اللوازم، التبول اللااردي. تعريف الطالب بالاضطرابات الجنسية بانواعها مثل التحول الجنسي ، اضطراب الاثار الجنسية ، الاستعراء، حب الاطفال الجنسي واضطرابات اخرى منها اضطرابات التعبير عن الجنس مثل : الفمية، الشرجية ، لذة الاستمناء،الجنسية المثلية وموضوعات اخرى مثل فقدان الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة، بغض الجنس ، زيادة الدافع الجنسي .

علم النفس العلاجي
الهدف من تدريس هذه المادة هو تعريف الطالب بانواع العلاج النفسي واساليب الممارسة العلاجية لبعض الحالات مع شرح لطريقة استخدام هذه الأساليب العلاجية طبقا للأمراض النفسية التي يعاني منها الفرد .وتتضمن مفردات المادة : تعريف ونبذة تاريخية عن العلاج النفسي - مقابلة العلاج النفسي - أهداف العلاج النفسي - أهمية العلاقة بين المريض والمعالج - الأمراض العصابية وأعراضها - بعض أهم أنواع العلاج النفسي الحديثة منها علاج الازمات والعلاج العائلي وعلاج الصدمات المفاجئة .
علم نفس الطفولة والمراهقة
الهدف من تدريس هذه المادة العلمية هو تعريف الطالب باهم المتغيرات التي تحدث خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة،والاطلاع على متطلبات كل مرحلة من مراحل حياة الانسان . وتتضمن مفردات هذه المادة : تعريف باهم النظريات التي تطرقت اليها مثل :نظرية التحليل النفسي ونظرية جان بياجية ونظرية اريكسون وغيرهم وكذلك التعرف على مراحل النمو قبل الولادة وبعد الولادة والطفولة المبكرة والمتوسطة والمتأخرة مع خصائص كل مرحلة .
علم نفس الشخصية
الهدف من تدريس مادة علم نفس الشخصية هو تعريف الطالب بآلية مكونات وعمل الشخصية وكيفية التعرف على انماطها وكيف يمكن ان تقاس الشخصية ، وما هي العوامل المؤثرة بها . وتتضمن مفردات هذه المادة: استعراض لمعظم تعريفات الشخصية ، مكونات الشخصية ، آليات عمل الشخصية ، استعراض لبعض نظريات الشخصية ، مسار الفعل في الشخصية،اللاتزامن في الشخصية ، انماط الشخصية ، صفات كل نمط من انماط الشخصية ، الميكانيزمات الدفاعية التي تلجأ اليها كل شخصية ، انحرافات الشخصية .
علم نفس الخواص(التفوق العقلي والتخلف العقلي)
الهدف من تدريس موضوع علم نفس الخواص (التفوق العقلي والتخلف العقلي) هو تعريف الطالب بخصائص هذه الفئات من البشر ، وما هو الفرق في التطرف بينهما ، وتتضمن مفردات هذه المادة: مفاهيم التخلف العقلي ومستوياته وانواعه مع كيفية قياس هذا التخلف على وفق المقاييس المعمول بها . اما التفوق العقلي فسوف يتم تناوله من خلال القدرات الخاصة والعامة والتفريق بين الذكاء والموهبة والتفوق الدراسي ومدى انتشار كل منهم بدرجاته المختلفة المقاسة بين مجموع أفراد المجتمع. كما يتناول أساليب التعامل مع المتخلفين و المتفوقين والموهوبين وكذلك أساليب تكيفهم في الوضعيات الاجتماعية التي يواجهونها وطرق إرشادهم وتعليمهم.
القياس السيكولوجي
الهدف من تدريس مادة القياس السيكولوجي هو تعليم الطالب كيفية استخدام الاختبارات النفسية والمقاييس النفسية المقننة على العينات من البشر في المواقف المتعددة لقياس بعض القدرات لديهم او قياس الشخصية . وتتضمن مفردات هذه المادة العلمية : تعريف الاختبار والمقياس النفسي ، التفريق بين المقاييس المقننة والمقاييس غير المقننة ، الموضوعية المطلوبة في الاختبار والابتعاد عن التحيز ، كيفية استخدام المقياس ، ما هو الصدق وما هو الثبات ،وكيف يمكن استخراجهما ، وفاعلية الفقرات والمعايير، وطرق اشتقاقها، والعوامل المؤثرة على تطبيقها، فضلا عن كيفية إخراج نتائج هذه الاختبارات بعد تطبيقها ، وشروط تطبيقها، وطرق تقنيتها.
الاحصاء النفسي والاجتماعي
الهدف من تدريس هذه المادة العلمية هو تعريف الطالب بكيفية تطبيق الاحصاء النفسي والاجتماعي في موضوع علم النفس ، وكيف يمكن ان يتعلم الطالب تحويل المعلومات النفسية التي يحصل عليها من خلال تطبيق البحث واجراء الدراسات الميدانية الى ارقام ، وتتضمن مفردات هذه المادة العلمية : تعريف بالاحصاء، مراحل استخدام الاسلوب الاحصائي، تحديد المشكلة، تحديد البيانات، وسائل جمع المعلومات استمارة البحث، كيفية اختيار العينة من المجتمع الاصلي ، وكيفية اختيار الاسلوب الاحصائي الملائم لكل ظاهرة نفسية مقاسة ، وكيفية استخدام اختبار الفرضية الخاصة بكل من المتوسط الحسابي، النسبة المئوية، الوسيط، المنوال،كيفية استخدام مقاييس التشتت، التباين ، المعايير والدرجة المعيارية، والدرجة التائية، الارتباط ، الانحراف المعياري، تحليل التباين، التعرف على الاختبارات الاخرى وتطبيقاتها الإحصائية.
التحليل النفسي
الهدف من دراسة مادة التحليل النفسي هو اطلاع الطالب على نشأة مدرسة التحليل النفسي على يد سيجموند فرويد في بداية القرن العشرين، وطرق التحليل النفسي، وطريقة التداعي الحر، والصعوبات التي تعترضها كالمقاومة والتحول، ودراسة الأحلام وأهميتها في التحليل النفسي، والرمزية في الأحلام، واستخدام هفوات اللسان، وزلات القلم وغيرها في التحليل النفسي.وتتضمن مفردات هذه المادة العلمية: موقع نظرية التحليل النفسي بين نظريات علم النفس ودورها في بلورة علم النفس الحديث ، كيف تمارس نظرية التحليل النفسي في الامراض النفسية والتشخيص، وكيف تلعب آليات الدفاع "ميكانيزمات الدفاع" لدى الاسوياء ولدى المرضى دورا مهما في الحياة العامة ، كيف يستطيع دارس علم النفس ان يستخدم منهج التحليل النفسي في الحياة المختلفة مثل تحليل المحتوى الاعلامي والفني ، تحليل الشخصية، تكوين الشخصية لدى الاطفال والتنبؤ بالسلوك المستقبلي من خلال دراسة تأثير مرحلة الطفولة في حياة الانسان، دراسة تشريحية نفسية للانسان بوساطة علم نفس الاعماق"التحليل النفسي".
نظريات علم النفس
وهودراسة الاتجاهات المعاصرة في علم النفس ، وتناقش هذه المادة العلمية أهم ما توصلت إليه النظريات النفسية والاتجاهات المعاصرة في مجال علم النفس ، وآخر التطورات العلمية، والنظريات الحديثة . وتتضمن مفردات هذه المادة: تعريف الطالب بنظريات علم النفس التي شكلت علم النفس الحديث، واهم الاتجاهات الحديثة التي تكونت من النظريات الكبرى في علم النفس ، والمقارنة بين مفاهيم النظريات فضلا عن استعراضها والمقارنة بينها.

علم النفس المعرفي
الهدف من دراسة هذه المادة العلمية هو تعريف الطالب بعلم النفس المعرفي وتطوره عبر مراحل تطور علم النفس بشكل عام وعلم نفس التعلم والنظريات السلوكية بشكل خاص وأهميتها، بالإضافة إلى التطور التاريخي لهذا الفرع من فروع علم النفس وتتضمن مفردات هذه المادة:
تعريف علم النفس المعرفي ، تعريف الطالب بالعمليات العقلية العليا للانسان مثل الادراك، التفكير،التذكر،الانتباه،معالجة المعلومات داخل الدماغ ، آلية عمل الدماغ، كيف يؤثر الادراك المشوه على خزن المعلومات، كيف يؤثر التفكير في عمل الدماغ وانعكاس ذلك على سلوك الفرد ، ما هي الذاكرة، وكيف تؤثر في سلوك الفرد، كيف يمكن دراسة الانتباه والتشتت ، كيف يمكن دراسة النسيان ومنحنى التذكر والنسيان وتطبيقاته المختلفة في الحياة العامة ،دراسة الاتجاهات الحديثة في علم النفس المعرفي وخصوصا فيما يتعلق بعمل الدماغ البشري.
علم نفس الكوارث والحروب(دراسات اضطرابات ما بعد الصدمة PTSD )
الهدف من دراسة هذه المادة العلمية هو تعريف الطالب بالتجربة الكارثية الفعلية التي تصيب الافراد في مواقف متعددة ، هذه الكوارث اما طبيعية او كوارث الحروب والازمات التي تؤدي الى خراب المنازل والمقتنيات ذات القيمة وتؤثر على الانسان بشكل مباشر وتؤدي الى العصاب الصدمي وما ينتج عنه من سلوك خلال الكارثة ، وتتضمن مفردات هذه المادة الحيوية: تعريف الكارثة ، دراسة الاستجابات السلوكية للشخص المتعرض للكارثة ، ابعاد الكارثة المختلفة، تعليم الطالب اساليب واستراتيجيات التعامل مع وضع الكارثة ، دراسة الكوارث الطبيعية وكوارث الحروب ، تأمين الوقاية او العلاج للحالات المرضية عقب الكارثة بالتعاون مع فريق عمل متخصص ، دراسة ما المساعدة التي ينتظرها الضحايا من فريق العمل وبضمنهم السيكولوجي المؤهل. تطبيق فنيات العمل السيكولوجي مثل استمارة الفحص النفسي ، المقابلة المبكرة،التعرف على انماط الاضطراب الناجم من الكارثة.
دراسات ميدانية
الهدف من دراسة هذه المادة هو ممارسة الطالب التطبيق الميداني الذي يعد بمثابة تربية عملية تهدف الى تنشئته او تطبيعه على مهام عمله المستقبلي في تحقيق دراسة علم النفس. وتهدف ايضا دراسة هذه المادة الى تدريب الطالب لاستخدام معرفه النظرية والتطبيقية في الميدان العملي من خلال اختيار المشكلات العملية المتخصصة وتطبيق الاختبارات السيكولوجية ميدانيا.
نصوص نفسية
الهدف من دراسة مادة النصوص النفسية باللغة الاوربية هو تعريف الطالب على مصطلحات علم النفس في اللغات الاخرى وخصوصا اللغة الانكليزية ، حيث سيتناول الطالب النص العلمي بلغته الاصليه ويترجمه الى اللغة العربية ويكتبه ويتعامل معه كلغة علمية ، واختيار نصوص من دوريات علمية في مجال علم النفس وبحوث رصينة ودراستها.
علم النفس البيئي
الهدف من دراسة هذه المادة هو تعريف الطالب بالبيئة النفسية الصحيحة والمثالية لنمو الطفل وتربيته وتنشئته ابتداءا من الاسرة الى المدرسة والمجتمع الكبير، وتتضمن مفردات هذه المادة العلمية: تعريف بعلم النفس البيئي ، تناول اسس واهداف البيئة النفسية لطفل ما قبل المدرسة ، دراسة التمثيل الاجتماعي في البيئة الخالية من المشكلات ، الاسرة كمحتوى ثقافي وقيمي يؤثر على البيئة النفسية ،دور التلفزيزن في تنمية الطفل بيئيا، العنف داخل الاسرة في المجتمع وتاثيره على بيئة الطفل النفسية، دراسة البيئة النفسية وعلاقتها بقضايا البيئة الاخرى مثل تلوث البيئة الصحية والموارد الطبيعية وتأثير التطور الصناعي الهائل على سلوك ابناء المدن الكبيرة ودراسة النظام البيئي Environmental System .
مشكلات نفسية اجتماعية
الهدف من دراسة هذه المادة هو تعريف طالب علم النفس باهم القضايا التي تهدد كيان المجتمع الانساني، هذه المشكلات نفسية المنشأ، ذات انعكاس مباشر على الناس في المجتمع وتتضمن مفردات هذه المادة: تعريف المشكلة النفسية الاجتماعية ودراسة ابعادها، دراسة اثارها وانعكاساتها على نمو المجتمع او تخلفه ، ومن هذه المشكلات : العنف في المجتمع (الجريمة والجريمة المنظمة)، الامية كمصدر يهدد المجتمعات في العالم الثالث ، الوحدة والعزلة في المجتمعات الاسكندنافية ، طبيعة المرض النفسي في المجتمعات الاسكندنافية ودول الغرب الاخرى ، اللاعنف في سياق التعامل الاجتماعي في المجتمعات الاسكندنافية،ودراسات اخرى من واقع المجتمع الغربي عموما والاسكندنافي خصوصاً.
موضوع خاص
الهدف من دراسة هذه المادة هو تواصل طالب علم النفس في هذا القسم تحديدا دراسة احدث المستجدات في علم النفس ومنها الضغوط النفسية واساليب التعامل معها مثلا ، تطورات العلاج النفسي الحديث في الغرب ، اللاعنف بوصفه بديل لبناء المجتمع الحديث الذي يؤدي الى الاستقرار النفسي والاستقرار الاقتصادي والسياسي وانعكاس ذلك على نمو المجتمع نموا سوياً، دراسات متخصصة في العناية المتقدمة لكبار السن في مرحلة الشيخوخة في دول اوروبا والدول الاسكندنافية خصوصا، موضوعات الساعة في مجال علم النفس السياسي وموضوعات اخرى سيتم تحديدها كل فصل دراسي وتناولها علميا مع بعض التدريبات الميدانية لها.
الخدمة الاجتماعية
تهدف دراسة مادة الخدمة الاجتماعية في قسم علم النفس باعتبارها مادة تتداخل في عمل السيكولوجي عموما والاكلينيكي المتخصص بشكل ادق وتتضمن مفردات هذه المادة: تعريف الخدمة الاجتماعية،اهداف الخدمة الاجتماعية،مقومات الخدمة الاجتماعية ،مجالات ممارسة الخدمة الاجتماعية في الاسرة ومع ذوي الاحتياجات الخاصة ومع المتفوقين وفي حالات الازمات والكوارث .
مشروع التخرج
الهدف من تعريف الطالب لهذه المادة هو كيفية تطبيق مناهج البحث السيكولوجي في هذا المجال مع استخدام الاختبارات والمقاييس المناسبة للبحث الذي يصممه الطالب في الفصل الاخير من دراسته العلمية ،فضلا عن تدريبه على العمل البحثي الميداني مع مادة دراسات ميدانية

 

 

 

الموضوع الأصلي: وصف بعض مواد علم النفس || الكاتب: خالد || المصدر: الجامعات السعودية

كلمات البحث

الجامعات السعودية , تعليم , التعليم , منتدى الجامعات





,wt fuq l,h] ugl hgkts




نشر

آخر تعديل خالد يوم 06-05-2007 في 10:38 AM.
رد مع اقتباس
قديم 29-04-2007, 05:36 PM   #2
جامعي جديد


الصورة الرمزية مهرة آل بانافع
مهرة آل بانافع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13964
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 08-02-2009 (08:56 AM)
 المشاركات : 10 [ + ]
 التقييم :  5
لوني المفضل : Cadetblue
رد: وصف بعض مواد علم النفس




موضوع حلوووووووو مرررةانا عارفة وش حدرس السنوات المقبلة
بس مش عارفة وش كل مادة شو موضوعها
بس لما قرأت الموضوع تنوّورت::(51)::جزاك الله خيرأختك مهرة


 
التعديل الأخير تم بواسطة خالد ; 30-04-2007 الساعة 06:48 AM

رد مع اقتباس
قديم 30-04-2007, 06:54 AM   #3
مشرف عام


الصورة الرمزية خالد
خالد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2495
 تاريخ التسجيل :  Oct 2006
 أخر زيارة : 08-05-2014 (08:26 AM)
 المشاركات : 2,077 [ + ]
 التقييم :  108
لوني المفضل : Cadetblue
رد: وصف بعض مواد علم النفس



الاخت الكريمة مهرة
انارتي القسم بمرورك و يسعدنا استفادتك
ونسعد اكثر بمروك واثراءه بكل فائدة تعم
علي
اخوتك الطالبات والطلاب
نتمناء لكي دوام التوفيق والنجاح


 

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2007, 02:21 PM   #4
جامعي نشيط


الصورة الرمزية جود الجود
جود الجود غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13483
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 08-03-2010 (02:45 AM)
 المشاركات : 203 [ + ]
 التقييم :  5
لوني المفضل : Cadetblue
رد: وصف بعض مواد علم النفس



شكرا جزيلا اخي المحــــــــــــــار على هذا الوصف المعبر للمواد
ولكني اريد (الله لا يهينك )
مقرر التوجيه والارشاد النفسي مستوى رابع
ماني لاقيتله اثر والزميلات اللي اعرفهم ماحد معاه هذه المادة ............

والله يجزاك كل خير


 
التعديل الأخير تم بواسطة خالد ; 03-05-2007 الساعة 09:37 PM سبب آخر: تنسيق

رد مع اقتباس
قديم 06-05-2007, 12:34 AM   #5
مشرف عام


الصورة الرمزية خالد
خالد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2495
 تاريخ التسجيل :  Oct 2006
 أخر زيارة : 08-05-2014 (08:26 AM)
 المشاركات : 2,077 [ + ]
 التقييم :  108
لوني المفضل : Cadetblue
رد: وصف بعض مواد علم النفس



الاخت جود
الشكرلله اختي الكريمة
وبخصوص الارشاد والتوجية النفسي

الهدف من تدريس هذه المادة العلمية لطلبة قسم علم النفس هو تعريف الطالب بالخدمات النفسية الأساس وعلى الأخص الإرشاد والتوجيه النفسي . وتمكين الطالب من فهم دور الإرشاد النفسي في تحسين أداء الفرد واستخدام امكانياته والتخطيط لمستقبله .، كذلك تعريف الطالب بالفروق بين الارشاد النفسي والعلاج النفسي .
وتتضمن الموضوعات التي سيتم تدريسها : مفهوم الإرشاد والتوجيه النفسي - السمات المميزة للإرشاد النفسي - التطور التاريخي لحركة للإرشاد النفسي - علاقة التوجيه والإرشاد بالعلاج النفسي - أهداف ووظائف الإرشاد النفسي - ديناميات وعمليات التوجيه والإرشاد - نظرية العلاج والإرشاد والنفسي - واجبات المرشد النفسي -الدراسات العلمية للإرشاد – المقابلة السيكولوجية بوصفها الاداة الفعالة التي يستخدمها المرشد النفسي في العملية الارشادية وبوساطتها يستطيع التعرف على التشخيص مع استخدام بعض الاختبارات والمقاييس النفسي
التوجية والارشاد النفسي
مدخل إلى التوجيه والإرشاد
· مقدمة:
· مارس الإنسان التوجيه والإرشاد منذ القدم كممارسته للطب والاقتصاد والتعليم , وغير ذلك من نواحي النشاط الإنساني والتفاعل مع البيئة.

التوجيه والإرشاد: نظرة تاريخيه

*يعد الإرشاد من أبرز معالم التقليد الأمريكي في تطور علوم وفنون ومهن .
* يأخذ إعداد المرشدين والعاملين في تقديم الخدمات الإرشادية نظم وأشكال مختلفة تمارس فيها مهنة الإرشاد.
* يتم إعداد المرشدين في أقسام متخصصة في علم النفسوعلم الاجتماع .
* يقوم إعداد المرشدين على نظام مؤسسي يتضمن جانبين متكاملين:
1/ نظام التعليم وما يتضمنه من إعداد المرشدين كإختصاصيين.
2/وجود وزارة أو رابطة أو هيئة معتمدة مسؤولة عن تنظيم مهنة الإرشاد والتنمية المهنية للمرشدين.
· تتحدد البدايات الأولى للتوجيه والإرشاد المدرسي كتخصص علمي ومهني في الثلاثينيات من القرن العشرين.
· *تم الإعتراف بالتوجيه في إطار ثلاث مكونات رئيسة لعملية التوجيه:
· 1/الخدمات التربوية. 2/ الخدمات المهنية 3/ الخدمات الشخصية والاجتماعية
1/ظهور نظريات وتقنيات فنية جديدة في علم النفس.
· 2/تطور الاتجاه النفسي في العلاج كمدرسة مهيمنة في التوجيه والإرشاد.
· 3/ إسهامات كارل روجرز في الأربعينيات حين أصدر كتاب ( الإرشاد والعلاج النفسي).

من ملامح الإرشاد في فترة التسعينات:
1/الجهود العلمية والمهنية المتنوعة في تصميم برامج شاملة للتوجيه والإرشاد.
2/تنمية استراتيجيات التوافق مع الحياة.
3/تعليم مهارات الحياة .
4/ تنمية السلوك الإيجابي والإنتاجي لدى المعلمين.

الإرشادالنفسي والتربوي في الوطن العربي

*بدت حركة التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي على يد الدكتور عبدالعزيز القوصي والدكتور حامد زهران
في مصر

وفي سوريا على يد الدكتور علي سعد ( وزير التربيه والتعليم ) والدكتور محمود السيد ( وزير سابق )

وهذه التجربه أصبحت عامه في معظم الدول العربيه


*ملامح التوجيه والإرشاد المدرسي في الدول العربية:

1/ اعتبار التوجيه والإرشاد ركنا أساسيا في برامج إعداد المعلمين بكليات التربية.
2/المعلم يمارس عمل توجيهي وإرشادي من خلال المناهج الدراسية وطرق التدريس.
3/إنشاء مراكز للبحوث النفسية والتربوية منها ما هو تابع للوزارات ومنها ما هو تابع للجامعات.
4/ تنامي حركة إعداد المرشد المدرسي والتربوي والإختصاصي النفسي المدرسي بكليات التربية العربية.
5/ إصدار القوانين والتشريعات الخاصة بوظائف ومهام المرشدين المدرسيين.

مفاهيم التوجيه

*في الواقع رسالة التوجيه هي تركيز الرعاية والاهتمام بالتلميذ بجميع أوجهها ونواحيها وتقوم مبادئ التوجيه على حل المشاكل التي قد تنشأ بسبب تجربة فاشلة للتلميذ .
* يستخذم مصطلح التوجيه على أنه مفهوم ومكون تربوي وخدمة تربوية.

خدمات التوجيه

*خدمات التوجيه :هي الأنشطة والأعمال التي تتخذها المدرسة لجعل التوجيه إجرائيا وقابلا للتطبيق وميسر للطلبة والطالبات .
* خدمات التوجيه :
1/ خدمة التقدير:تصمم هذه الفئة من خدمات التوجيه لجمع وتحليل بيانات اجتماعية وشخصية.
2/ خدمة المعلومات :تصمم هذه الخدمة لتزويد الطلاب والطالبات لمعرفة الفرص التربوية والمهنية والشخصية.
3/ خدمة الإرشاد : تصمم بهدف تيسير فهم الذات وتنميتها من خلال علاقات ثنائية ( المرشد والمسترشد) .
4/ خدمة التخطيط والتسكين والمتابعة :تصمم لدعم نمو الطلاب عن طريق مساعدتهم في استخدام الفرص المتاحة داخل المدرسة.
5/ التقويم :ويحتوي أحكام منظمة يجرى اتخاذها من خلال أساليب وأدوات التقويم لتقدير الفاعلية النسبية.
مفاهيم الإرشاد
يقدم الإرشاد خدمات متخصصة لمن يطلب المساعدة من مرشد متدرب مهنيا. وهذه المساعدة يقدمها المرشد إلى المسترشد بطريقة فردية أو جماعية.
معنى الإرشاد :وهو عملية مساعدة الأفراد نحو التغلب في معوقات نموهم الشخصي , أينما تعترضهم المعوقات , وهو مساعدتهم لتحقيق النمو الأمثل لمصادرهم الشخصية.
أهداف الإرشاد
*من أهداف الإرشاد :
1/ أهداف وقائية :
أ تعريف الأشخاص الذين يواجهون أشكالا مختلفة من نقص التوافق الشخصي.
ب_ تقدير الحاجات الإرشادية تأسيسا على البيانات الواقعية المستمدة من نتائج استخدام الاختبارات .
جـ _العمل على توفير برامج وخدمات التدخل الوقائي وتجسين أساليب وطرق الخدمة الإرشادية الوقائية.
2/أهداف إرشادية /علاجية /تأهيلية:
أ_مساعدة الأفراد والجماعات في حل مشكلاتهم .
ب_ التقوية النفسية للأفراد في التعامل مع ضغوط وأحداث الحياة التي قد تواجههم .
3/ أهداف تنموية :
أ_التركيز على برامج وأساليب التنمية الشخصية الاجتماعية والمهنية.
ب_ الإسهام في تهيئة المناخ النفسي الصحي داخل الجماعة .
جـ _ تضمين مقومات الصحة النفسية في برامج التعليم .
د _ المشاركة الفعالة في تحسين نوعية الحياة في البيئة ( أسرة,مدرسة , عمل ..)
نواحي الإختلاف والتشابه بين التوجيه والإرشاد والعلاج النفسي


وجــــــــــــــــه
المقارنـــــــــــة
الإرشـــــــــــــــــــاد
العــــــلاج النفـــسي
المصطلح
يصنف من حيث المصطلح العام وهو التوجيه من حيث أن الإرشاد يمثل خدمة واحدة داخل التوجيه وليس مرادف له.
مساعدة الشخص للتوصل إلى إعادة تنظيم إدراكي وربط البصيرة بسلوكه اليومي .
المضمون
تتعامل عادة مع الظروف والعوامل الموقفية والبيئية ,
يركز الإرشاد على التخطيط الرشيد
يتضمن دخول عميق في شخصية الفرد,ويهتم بالتعامل مع المواقف
التعبير الإنفعالي
أقل
أكثر
المتلقون
أفراد عاديون
أفراد ذوي اضطرابات نفسية.
الهدف
مساعدة الفرد العادي للتغلب على الإحباطات .
ستعامل مع الصراعات الباعثة على اضطرابات الشخصية.
التركـــــيز
يركز على الحاضر والخبرة الواعية .
يركز على الخبرة التاريخية والنواحي الرمزية.
المؤسسات
في المدارس , الجامعات, والمسجد.
في العيادات النفسية , المستشفيات , مراكز الصحة النفسية.
الميــــول
يميل المرشدون على التركيز على النواحي الإيجابية عند الفرد.
يركز المعالجون على التشخيص والعلاج.
الوسائل
يعتمد المرشدون على البيانات المعيارية .
يعتمد المعالجين على البيانات الفردية .
النظـــرة
ينظر إلى الإرشاد على أنه مساعدة تقدم للأفراد لإحراز إحساس بالهوية ..

يتعامل مع الصراعات الداخلية عند الفرد.
الفترة الزمنية
فترة الإرشاد قصيرة معتمدة
فترة العلاج النفسي أطول من الإرشاد


العلاقة بين الإرشاد والعلاج النفسي:

· هناك فروق بين الإرشاد والعلاج النفسي :

م
وجـــه المقارنــــــــــة :
الإرشاد من أجل :
العلاج النفسي من أجل:
1
الأشخاص المترددون:
العملاء / المسترشدون.
المرضى .
2
الاضطرابات :
الأقل اضطرابا .
الأكثر اضطرابا .
3
المشكـــلات :
المشكلات المهنية والتربوية واتخاذ القرارات.
مشكلات الشخصية .
4
الاهتمامات :
الوقائية والنمائية
العلاجية .
5
المواقع :
المواقع التربوية وغير العلاجية.
المواقع ومراكز الصحة النفسية .
6
الاهتمامات الشعورية:
الشعورية .
اللاشعورية.
7
الطرق والوسائل :
طرق تعليمية.
طرق العلاج/ الإِشفاء.


تطور الإرشاد إلى تخصص يشمل التوجيـــــــه:
*تأسس المكتب المهني على يد بارسونز في U.S A واهتم المكتب المهني بحل مشاكل البطالة عند الشباب , وذلك بتقديم بارسونز مصطلح ( التوجيه المهني) إلى مجال الإرشاد والتوجيه.
* توحدت الرابطة الوطنية للتوجيه المهني عام 1951 مع ثلاث منظمات أخرى.
*الرابطة الأمريكية لعلم النفس تغير مسماها من ( قسم التوجيه والإرشاد) إلى ( قسم علم النفس الإرشادي) .
* انتقل الإرشاد من ( الإرشاد الشخصي الكلي) إلى ( الرابطة الوطنية للإرشاد والتنمية) .
* غيرت ( الرابطة الوطنية للتوجيه المهني) مسماها إلى ( الرابطة الوطنية للتنمية المهنية).
المرشد النفسي : نزار الحايك



الدور الإرشادي للمدرس أ و المعلم

داخل المدر سه



( الدور الإرشادي للمدرس أ و المعلم داخل المدر سه )

_الدور المطلوب من ( المدرس/ المعلم):

أن يكون _( مشجع , مساعد , معين , صديق للطلاب)

_خصائص يتميز بها المدرس الناجح

1/يتقن مادته
2/ حساس لمشاعر زملائه وطلابه
3/ يثق في قدرة طلابه على التعلم
4/ يتصف بمفهوم إيجابي عن ذاته
5/يقوم بمساعدة طلابه ليعملوا أفضل
6/ يستخدم طرق مختلفة في عمليات التعلم والتعليم

_ الصفات المميزة للتعلم الفعال والمعلم الناجح

1/ التوجه الشخصي الإيجابي( صدوق عطوف وحكيم)
2/التنظيم الفعال للعمل ( متمكن, ذو ضمير)
3/ المرونة الوظيفية ( ذو بصيرة , ذو خيال , حساس , متحمل)

قضية للحوار :( المعلم/ المدرس) يقوم بوظيفة الإرشاد أم لا ؟؟؟؟


يقول ( آلسن ) : المعلم في تفاعله مع التلاميذ يكون هدفه محاولة أن يساعد التلميذ العادي الذي تحيره مشكلة في أن يفهم نفسه فهما أفضل,وأن يكتشف الطرق التي تعينه في مواجهة صعوبته..ولكن آلسن لم يكن ليدري أن يطلق على هذا التفاعل ( إرشاد ) .!!

ويقول ( أربوكــلي ) : أنه يرفض الدور الإرشادي للمعلم ,,حيث أنه يقر بأن المعلم ليس لديه التدريب الكافي لممارسة الإرشاد ,, ولكن يقرر بأن المسؤولية الأساسية للمعلم تتحدد بالأساس بالمدرسة والتعلم المدرسي وليس بالتلاميذ ,, والمعلم مستبعد من الإرشاد !!
ويقول ( جلانز ) : هناك معلمون كثيرون غير واعون بالحقيقة بأنهم ليسوا بمرشدين ولكنهم يواصلون تفاعلهم مع تلاميذهم ويندمجون معهم في حل ما يواجههم من أنواع المشكلات ..
رأي شخصي : من غير الممكن أن يقوم بعملية الإرشاد النفسي والتربوي والاجتماعي غير المختصين


n هناك تناقض واضح بين المعلم المرشد ..والمعلم الأكاديمي :

وجه المقارنة
المعلم المرشد
المعلم الأكاديمي
الاهتمامات
اهتمامه الأولي بالشخصية
يبدي أولوية للمادة الدراسية والنمو المعرفي للتلاميذ
كيفية قياس الاختبارات
يستخدم اختبارات ومقاييس متنوعة لتقدير الحاجات النمائية للتلاميذ
يستخدم نتائج الاختبارات لتحديد نتائج التحصيل
التقديرات المدرسية
يستخدمها كدلائل تكشف عن أنواع كثيرة من التحصيل والإنجاز في الجوانب النفسية والاجتماعية
يستخدمها بما أنها دالة على تعلم المادة الدراسية
أهمية النجاح
التركيز على مسالك النجاح وآفاقه المتعددة
النجاح والتقدم يقتصر على الطلاب المتقبلين للمادة الدراسية
المقابلات
مقابلات فردية متعلقة بالمشاكل الشخصية والأكاديمية
يهتم بالمقابلات المختصة بالمشكلات الأكاديمية
الاستشارة
غالبا ما يستشر ويناقش المرشدين والمعلمين
نادرا ما يلجأ المعلم لاستشارة المرشد المدرسي
العلاقة بأولياء الأمور
يهتم لمشاركة الوالدين واستشارتهما منخلال الدعوات المفتوحة واللقاءات الفردية واجتماعات أولياء الأمور
لا يهتم لأولياء الأمور ولا للاجتماعات والمؤتمرات
الانفعالات في التعلم
يهتم كثيرا بالانفعالات خاصة في التربية الوجدانية والتعلم الوجداني
لا يهتم للانفعالات في التعلم



n ما الذي يتوقعه المرشد النفسي الاجتماعي من المعلمين / المدرسين ؟؟

_ يتوقع المرشد المدرسي من المعلمين أن يحاطوا علما بالخدمات التي يمكن أن يقدموها ,, ولما كان المعلمون أقرب للتلاميذ من المرشد ,, فإن المرشد يتوقع من المعلمين أن يتشاوروا معه بشأن التلاميذ الذين يبدون حاجة إرشادية وكذلك جمع البيانات والخطط والأساليب .

n ما العلاقة بين المعلم والمتعلم ؟؟

1/المضمون الوجداني للعلاقات بين المعلم والتلاميذ : وهو بلا شك له أهميته البالغة في تعلمهم وسلوكهم وهذه العلاقات يمكن وصفها بالاحترام أو عدمه
2/الانسجام وعدم الانسجام : فالانسجام تكون فيه خبرات التعلم مثيبة لكل من المعلم وتلاميذه .
3/ الاستثارة والتقييد : حيث أن ما يمارسه المعلم من أساليب التفاعل قد تكون ذلك النمط الذي يستثير التلاميذ لاكتشاف مدى واسع من الاستجابات المحتملة قي موقف التعلم .

---يمثل نموذج ( فلاندرز ) في تحليل التفاعل بين المعلم والمتعلم نموذجا لإكساب المعلم المهارات التالية :

1/ تقبل المشـــــــــاعـــــــــــــر : أن يتقبل مشاعر التلاميذ ويستجلبها بطريقة لاتبعث إلى التهديد
2/إبداء المديــــــح والتشجيـــع : امتداح وتشجيع التلاميذ
3/ تقبل أفكار التلمـــــــــــــــيذ : تطوير الأفكار.
4/ توجيه الأسئلة : بقصد أن يجيب التلميذ عنه .
5/ تقديم المعلومــــــــــــــــــات : حقائق تتعلق بمضمون موضوع ما.
6/ إعطاء التوجيــــــــــــــــهات : أوامر يتوقع من التلميذ أن يستجيب لها.
7/ إبداء النقد أو إظهار السلطة : استخدام عبارات القصد منها تغيير سلوك التلميذ.
8/ التكلم-الاستجابة عند التلميذ : أن يتكلم التلميذ ويعبر عن نفسه
9/ التكلم – المبادأة عند التلمـــيذ: تعبير التلميذ عن أفكاره ومقترحاته .
10/ الصمـــــــــــــــــــــــــــــت : وقفات قصيرة من الصمت لتأكيد التفاعل والتواصل والتفاهم .

-معالم الصحة النفسية ودينامياتها داخل الصف :

1/ التقبل في مقابل الرفض داخل الجماعة
2/ السلوك التعاوني في مقابل السلوك العدواني داخل الجماعة
3/ الاندماج في العمليات الجماعية في مقابل الانسحاب منها
4/ القيادة الايجابيه في مقابل القيادة السلبيه
5/ الإسهام في التخطيط لمنا شط الجماعة في مقابل عدم الإسهام في التخطيط
6/ إشباع الحاجات في مقابل ضعف إشباع الحاجات
7/ إدراك تقدير الذات في مقابل ضعف إدراك تقدير الذات

n دور المعلم/ المدرس في تحقيق الصحة النفسية داخل الصف :

1/ الإسهام في تحقيق صحة التلاميذ النفسية بدرجة كبيرة .
2/ تزويد التلاميذ بحرية التعبير عن الرأي والمشعر
3/ الاستفادة من الخدمات الطلابية بالنسبة للقيادة في الصف الدراسي .
4/ الاحتفاظ بسجلات مرنة وغير مزدحمة من النشاط والمادة الدراسية .
5/ بناء الدافعية للتعلم عن طريق التعاون الشخصي في الصف .
6/ القابلية ,, ومساعدة التلاميذ على تقبل مدى واسع من ا لسلوك والاتجاهات.




نظريات أساسية في التوجيه و الإرشادالنفسي



نظريات أساسية في التوجيه و الإرشادالنفسي
النظرية في الإرشاد :

هي النموذج الذي يتم في نسقه تنظيم المعرفة العلمية الخاصة و توفير إطار مرجعي لتمييز السلوك العادي عن غير العادي و فهم العوامل أو الأسباب المتعلقة بموضوعات موضع الاهتمام في الإرشاد و تعمل النظرية كموجه لتفسير السلوك و استخدام أفضل الأساليب من اجل مساعدة الفرد على التغير أو التحسن .

المنحى النفسي الدينامي :

ترتبط مدرسة التحليل النفسي بالعالم النمساوي " سيجموند فرويد " حيث بدأ حياته العملية طبيباً للأمراض العصبية مستخدما الجلسات الكهربائية كوسيلة للعلاج ثم اكتشف عقم هذه الوسيلة فاستخدم مع صديقه بروير طريقة التنويم المغناطيسي و التي تتلخص طريقتها في إضعاف القيود التي يفرضها الشعور على الذكريات المكبوتة حتى تتاح لها فرصة التعبير عن نفسها و كان المريض في أثناء معاناته لخبرات الماضي الصاعدة من اللاشعور يتلخص في الأثر الصدمي المؤلم الذي تحدثه الخيرات فتتطهر نفسه و تستعيد إلى حد كبير سيطرتها على نفسها ، و قد رأى في التنويم المغناطيسي طريقة علاجية ناقصة تسلب الشخص إرادته و أن العلاج يقتضي إشراك المريض في العملية العلاجية ، لكن الغرض من العلاج هو تقويم الأنا لا إضعافها .
نظرية التحليل النفسي :
يشير التحليل النفسي إلى نظرية عامة في الشخصية و المرض

مكوناتها : 1- الهو ID، 2- الأنا Ego ، 3- الأنا العليا Super ego
مبادئها : 1- اللذة ، 2- الواقع ، 3- الكمال
مفاهيمها : اللاشعور و الجنسية و الطفلية و نظرية اللبيدو و عقدة أوديب

أبرز معالم هذه النظرية :

_ منهج التحليل :
و هي عبارة عن طرائق فرويد في علاج اضطرابات الشخصية مثل التداعي الحر و تفسير الأحلام و الأعراض في إطار تحليلي و الآليات ( الميكانزمات) الدافعية . مثل التبرير و الكبت و الإعلاء و الإزاحة و الإسقاط و مفهوم الحتمية النفسية .
_ مجموعة المعارف النفسية في العلاج :التي تتناول ما يحدث داخل الجلسة العلاجية من طرح و مقاومة .
الجهاز النفسي و بناء الشخصية :
و يقرر فرويد أن الجهاز النفسي تتحكم فيه ثلاث مكونات و أن سلوك الإنسان ما هو إلا محصلة لتفاعل هذه القوى :
1- الهو :

مصدر الدوافع و الغرائز الإنسانية و هي الجانب الموروث من الشخصية أنها مستودع الحوافز الغريزية و مخزون النزعات المكبوتة لأنها المادة الأولى التي يتمايز منها الجهازان الآخران.كما تحتوي على جميع العمليات العقلية المكبوتة التي فصلتها الأنا ، و لذلك تنطوي على جزء فطري و آخر مكتسب . و المبدأ الذي يحدد عمل الهي هو مبدأ اللذة لأنها تهتم فقط بإشباع الحاجات البيولوجية و تجنب الألم مدفوعة بقوة غريزية لا تراعي الاخلاق أو الواقع و لا يوجد تناقض داخل الهو بين القوى الغريزية و لا العلاقات المنطقية الزمانية ، فكل شيء مباح طالما يحقق اللذة و هذه القوى الغريزية تحتوي على الحوافز العدوانية و الجنسية .
2 -الأنا :
ينشأ الأنا نتيجة لاحتكاكه بالواقع عم طريق نمو الإدراك و التفكير و يعمل وفق مبدأ الواقع لأنه وسيط فعال بين الهو و الواقع ، فان مهمته الأولى تكمن في إدراك الواقع و التكيف معه و الإشراف على النشاط الإرادي و حفظ الذات حيث يقوم الأنا بالتكتم بالمطالب الغريزية مراعاة لمقتضيات الواقع و ذلكَ بإصدار احكامه إن كان سيسمح لرغبات الهو بالإشباع ام سيؤجل هذا الإشباع أم سيقمعها
و إذا شعر الأنا بالقلق فإنه يحاول التخفيف من حدته عن طريق استخدام الحيّل الدفاعية التي تُمثل القوى الكابتة و التي تتمثل في الكبت و النكوص و التكوين العكسي و العزلة و الإسقاط و الإعلاء .
3 -الأنا العليا :
و ينشا اشتقاقا من الأنا ، بمعنى أنه الصورة المثالية للأنا أو الضمير و فهو نتيجة لاستدخال قيم الوالدين المثالية و المدرسة و معايير المجتمع و الاختلاف بين الخير و الشر ، و الحلال و الحرام و بين الحسن و القبيح و هذا التشرب للقيم هو الذي يشكل الضمير الخلقي و هو أساس تقدير الذات و مشاعر الإثم و يعمل التحالف بين الأنا و الأنا العليا على أن يضمن الدفاع ضد الغرائز حيث إن تتجه نحو الكمال حيث إنها تتجه نحو كف الرغبات الغريزية للهو و إلى القيم الخلقية و المثل العليا و لهذا تسمو الأنا العليا فوق مبدأ اللذة و مبدأ الواقع إلى معنى المثالية و الكمال و لهذا فان الأنا العليا تعمل وفق مبدأ الكمال
إن هذه القوى لا تعمل مستقلة عن بعضها داخل الفرد إنما هي وظائف نفسية متباينة و متصارعة داخل الفرد : الهو تمثل الجانب البيولوجي و الفطري و الغريزي و العدواني من الوجود الإنساني ، و الأنا : تمثل المكون النفسي الذي يعمل وفقاً لمبدأ الواقع ، و الأنا العليا : تمثل المكون القيمي و المعياري أو الضمير الخلقي للإنسان .
مبادئ أساسية في التحليل النفسي:
1- الديناميه

مفهوم يفسر الظواهر على إنها محصلة لصراع القوى المتعارضة في داخلنا و القوى الداخلة في الصراع هي الحوافز الغريزية ذات الأصل البيولوجي و حوافز مضادة ذات اصل اجتماعي .

1- الطبوغرافية أو البنائية :
يقصد أن كل الصراع لابد أن يتم بين منطقتين أو وحدتين فلا صراع داخل الهو و لا صراع داخل الأنا ، بل يكون الصراع بين هاتين المنطقتين و غالبا ما تعمل الأنا العليا على مساندة الأنا في وقفتها ضد الهو .

2- الاقتصادات النفسية :( الليبدو)
و هي كمية الطاقة التي يولد بها الفرد و هو مزوّد بقدر ثابت منها و يضيع قدر من هذه الطاقة في صورة مكبوتات و يضيع بعضها الآخر في صورة دفاعات و تكون الطاقة المتبقية تحت تصرف الجانب الشعوري من الأنا معياراً لقوة الأنا ، فكلما كانت الطاقة كبيرة في كميتها كلما كانت قوة الأنا اكبر و أشد .
3- النمو :
يفترض فرويد وجود مناطق شبقية في البدن و أن للأطفال حياة جنسية ، و المناطق الشبقية الرئيسية الثلاث هي : الفم و الشرج و الأعضاء التناسلية و هي تشكل المصادر المهمة الأولى للاستثارة و التهيّج التي يتعين على الطفل التعامل معها على نحو يخفض من توترات النابعة منها و تؤدي الأفعال المتعلقة بالمناطق الشبقية بالطفل إلى أن يختبر ذاته من خلال الصراع مع والديه و الوسط المحيط به
4- الوعي:
يفترض فرويد للوعي ثلاثة مستويات : 1- الشعور ، 2- قبل الشعور ، 3- اللاشعور
و إن الوقائع تستمد مقوماتها من اللاشعور و أن الجانب اللاشعوري من العقل يحتوي على كل ما هو غريزي و منفصل عن الواقع .

5- الدافعية :
تقوم الدافعية عند فرويد على مفهمو الغريزة التي عرف بأنها حالة فطرية من الإثارة تبحث عن تفريغ للتوتر .و يحدد فرويد غريزيتين هما : 1- غريزة الحياة ، 2- غريزة الموت
خصائص الغريزة : 1- المصدر ، 2- الغرض ، 3- الموضوع ، 4- القوة الدافعة .
6- القلق :
و يحدد فرويد ثلاثة أنواع للقلق : 1- القلق الموضوعي ، 2- القلق العُصابي ، 3- القلق الأخلاقي او المعنوي .
و يعمل القلق كإشارة إنذار للأنا بخطر وشيك الحدوث ناتج عن اندفاعات غرائزية عندئذ تستنهض الأنا عددا من الآليات الدفاعية لمواجهة هذا الخطر و التي قد تتمثل في الكبت و النكوص و التبرير و التكوين العكسي و العزلة و الإسقاط و الإعلاء و الإنكار.
- المنحى السلوكي:
المسلمات التي تقوم عليها النظرية السلوكية :
1- إن علم النفس هو علم السلوك و هدفه التنبؤ بالسلوك و ضبطه .و السلوك هو جميع أوجه النشاط التي يقوم بها الفرد و التي يمكن ملاحظتها .
2- انه يمكن اختزال سلوك الإنسان إلى عمليات فيزوكيميائية ويمكن تفسير سلوك الإنسان في ضوء ما يحدث من تغيرات فيزيولوجية و عصبية بما يزيد من اقتراب علم النفس من العلوم البيولوجية .

3- تعد العادة بمثابة المفهوم الأساسي في النظرية السلوكية و هي محور الشخصية .و يكتسب الفرد عاداته و الشخصية تقوم بتنظيم معين للعادات و هذا التنظيم يحدد سلوك الفرد .

4- يسلم السلوكيون بالحتمية النفسية بمعنى حدوث الاستجابة إذا تعرض الإنسان لمثير ما و انه من الممكن التنبؤ بنوع الاستجابة .
5- العوامل البيئية و هي العوامل الرئيسية التي تعمل على تكوين شخصية الفرد و لهذا عُرف السلوكيين بالبيئيين و ينصب اهتمام السلوكيين على عملية التعلم و إكساب الفرد عادات معينة
مراحل تطور السلوكية :
أولاً : مرحلة ما قبل السلوكية :
و يمثل هذه المرحلة جون لوك الذي نظر إلى الإنسان على أن يولد و عقله لوح مصقول و انه لا يوجد في العقل ما لم يكن من قبل في الحس و من ثم تصبح منافذ المعرفة هي الحواس و أن كل ما نتعلمه إنما نكتسبه و لا يوجد ما يسمى بأفكار قبلية كامنة و متأصلة في العقل و المفطور عليها و يمثل " فونت " مرحلة لاحقة من مراحل ما قبل السلوكية و يعد أو من أنشأ معملاً لعلم النفس و ينسب إليه الفضل في ظهور المدرسة البنائية و هي المدرسة التي تؤكد على عملية الاستبطان الذاتي .
ثانياً : المرحلة السلوكية :
رائدها الأول العالم الأمريكي جون واطسون الذي ركز على الحتمية البيئية في تشكيل السلوك و حوّل الانسان إلى آلية سلوكية يتحكم غيها المثير و الاستجابة و من أهم العلماء الذي تأثر بهم هو " بافلوف" الذي تأثر بدارون عالم التطور المعروف . و تتلخص نظرية واطسون في ضرورة أن يكون علم النفس علما من علوم الطبيعية و ليس من العلوم الاجتماعية و أن يقطع صلته بماضيه غير العلمي و أن يركز بحوثه على دراسة السلوك ، أيّ دراسة الاستجابات الناتجة عن المثيرات البيئية .
ثالثاُ : السلوكية الجديدة ( التعلم الاجتماعي ) :
و هو المنحى الذي قدمه " البرت باندورا " و يذهب إلى انه يوجد ما بين المثير و الاستجابة تكوين معقد للغاية و هو الشخص الداخلي الذي يستطيع أن يتخذ قرارات و أن يحلل الأحداث و المثيرات قبل أن يأتي بالاستجابة و يركز باندورا على قدرتنا على تعلم سلوكيات متقنة تتشكل على نحو يتواءم داخل النظام المعقد لحياتنا الجماعية و هذا ما يعنيه بمصطلح التعلم الاجتماعي.
التعلم الاجتماعي هو : فعل تعلم السلوكيات التي تتلاءم داخل نظامنا المعقد للحياة الاجتماعية فنحن كائنات اجتماعية و نعمل وفق لمبادئ السلوك الذي نلاحظه في الآخرين
- المنحى المعرفي _ السلوكي :
الإرشاد العقلاني _ الانفعالي :
نظام متميز بين النظريات المعاصرة في الإرشاد و العلاج النفسي أسسه في الأصل العالم الأمريكي " ألبرت أليس" . و استند العلاج العقلاني _ الانفعالي إلى فكر الفيلسوف الإغريقي " إبيكتيتوس " عن أن ما يجعل عقول الناس تضطرب ليس هو الأحداث و إنما بالأحرى الأفكار و المعارف . و يؤكد هذا المنحى على العلاقة الوثيقة المتبادلة بين التفكير و الانفعال بحيث إنهما عادة ما يعملان بشكل مصاحب ويتم ذلك بطريقة دائرية . فالتفكير يصير انفعالا و الانفعال يصير تفكيرا و يأخذ هذا التفكير و الانفعال شكل التكلم الذاتي و هذا التكلم الذاتي ( الذي يجمع بين التفكير و الانفعال ) يوجه سلوك الفرد إما إلى وجهة عقلانية أو وجهة غير عقلانية .
تتحدد مهمة الإرشاد / العلاج العقلاني – الانفعالي – السلوكي في الإجراءات الآتية :
1- تحديد الأحداث أو المواقف التي تقلق الشخص أو تكون مصدر تأزمه أو ضيقة أو كدره
2- مساعدة الشخص على اكتشاف الأساليب النوعية لتفكيره و المعتقدات الكامنة وراءها .
3- مساعدة الشخص على تغيير هذه الأنماط التفكيرية .
نظرية " ألبرت أليس"
تذهب نظرية ألبرت إلى ان الاستشارة الانفعالية و السلوك اللاتكيفي يتأثران بتفسيرات الفرد للمواقف و حيث تعمل التفسيرات كوسائط رمزية لهما و انه يوجد الكثير من المعتقدات اللاعقلانية أو التوقعات الافتراضات اللاعقلانية و التي بها ينزع الناس إلى ثقافة هذا العصر إلى التعامل مع الموقف و بقدر ما تزداد المعتقدات العقلانية لدى الفرد بقدر ما يتوقع من تحريف و من سوء فهم للمواقف مع ما يتبع ذلك من استثارة انفعالية و من سلوك لا تكيفي .
- المنحى الإنساني :
نشأ التوجه الإنساني كرد فعل على لنواحي القصور و النقد التي وجهت إلى التحليل النفسي كمنحى يركز على الجوانب المرضية في الإنسان و السلوكية كمنحى يتناول الإنسان بمعطيات البحث و التجريب على الحيوان و يركز أساسا على آلية المثير – الاستجابة في فهم السلوك الإنساني . أما علم النفس الإنساني فهو توجه يتناول الإنسان ككيان متفرد تكمن فيه إمكانات الخير و السوية و الإبداع و علينا استثمار هذه الطاقات الكامنة في واقع حياتي اكثر إنسانية و إيجابية و إبداعية و يرى أصحاب التيار الإنساني أن الإنسان ينطوي على خير محض و إمكانات خلاقة و قدرات مميزة يصبو دائماً إلى أعلى حيث القيمة و المعنى و المثل العليا و لهذا ينطوي المنحى الانساني على رؤية متفائلة بمستقبل أفضل للإنسان في سعيه و في توكيد لإمكاناته و تفجيره لقدراته الخلاقة و نزوعه الفطري نحو الكلية و الكمال و تأصيلاً للمعنى و القيمة و الحق و الخير و الحقيقة في الحياة .
مسلمات المنحنى الإنساني :
1- الإنسان خيـّـر :
يرى أصحاب المنحنى الإنساني أن الإنسان خير بفطرته و انه ينطوي على ثراء إنساني بغير حدود و أن ما يظهر منه من أنانية و عدوانية إنما هو عوارض مرضية يمكن تجاوزها و هي تحدث نتيجة لما يكابده الإنسان من احباطات تعوق تحقيق إمكاناته.
2- الإنسان حر في حدود معينة :
يرفض علماء النفس الإنسانيين القول بالحتمية سواء كانت حتمية نفسية لا شعورية ( التحليل النفسي ) أم حتمية سلوكية تحتمها الاستجابة للمثيرات في البيئة كما يقول السلوكيون .
3-القلق :
أن القلق متأصل و ملازم لوجود الإنسان و انه نضال الإنسان تجاه العدم المتربص به و انه طاقة خلاقة تحفز إلى الحركة و النشاط المبدع و انه منجزات الإنسان الخلاقة مدفوعة و معبأة بقلق دافعي متوهج بالرغبة إلي الإبداع و تقديم الجديد و يعتبر" روللو ماي "مؤسس العلاج النفسي الوجودي أن القلق يلعب دورا محوريا في حياة الإنسان لأنه يبدو في دورين : دور له قيمة من حيث انه يفتح الأبواب أمام إمكانات الحياة بصورة مختلفة بمواجهة الشخص ما يجعله قلقاً و دور مؤلم مخيف و هو ما يؤدي بالفرد إلى تجنب هذه الإمكانات و محاولة الحياة في عزلة و بصورة محدودة
3- المعنى في الحياة :
من أهم إضافات التيار الإنساني في علم النفس تجاوزه للحتمية سواء كانت حتمية سلوكية آلية أم حتمية لا شعورية و لهذا ركز علماء هذا التيار على الجوانب المضيئة في تكوين الإنسان و التي يمثل بعضها في المعنى و الاستمرارية و القيمة و الانسلاخ في حتمية الماضي و النزوع صوب المستقبل
و يذهب " فيكتور فرانكل " إلى أن الحياة تتمركز حول " إرادة المعنى " و يرى أنه إذا ما غاب عن الإنسان الشعور بمعنى الحياة فإنه يخبر ما يسمعه بالفراغ الوجودي و هو ما يكمن وارء الكثير من أشكال الشقاء و الاضطراب كالقلق و الاكتئاب و ألفه فرانكل للتعبير عن حالة الملل و السأم و افتقار المعنى في الحياة و لهذا كان العلاج بالمعنى و هو السبيل الوحيد للخروج من حالة إلا معنى إلى المعنى و المعنى في الحياة هو المعبر إلى" تسامي الذات " ذلك الذي يتجاوز تحقيق الذات
4- تحقيق الذات :
يحلل تصور الذات مكانة محورية لدى علماء النفس الإنسانيين و بخاصة عند ماسلو وروجر فعند ماسلو تحيق الذات هو : دافع الوجود الإنساني و جوهر فطرته . و لهذا استخدم ماسلو هذا المفهوم للكشف عما داخل الإنسان من خير محض و مواهب خلابة و قدرات مبدعة و إمكانات كامنة بغير انتهاء و بين أن هذا الثراء الداخلي هو قاسم مشترك بين الناس جميعا و يرتبط الإشباع لديه بما يسميه بالحاجات الأساسية وفقاً لتنظيم دافعي هرمي .



التوجيه والارشاد النفسي

التوجيهوالإرشاد





الإرشاد المدرسي :
هو عمليةمساعدة الأفراد بواسطة تقديم العون لهم في اتخاذ القرارات وتغير السلوك ويعملالمرشد المدرسي مع كل الطلاب والعاملين بالمدرسة والأسر وأعضاء المجتمع باعتبارهجزءا من البرنامج التدريبي ويسعى الإرشاد المدرسي إلى مساعدة الطلاب والتركيز علىالتحصيل الأكاديمي .
تعريفالرابط الأمريكي :
المرشد المدرسي :
هواختصاصي في السلوك الإنساني يقدم مساعدة للطلاب والطالبات من خلال أربعة جوانب هي :

-1 الإرشاد : هي العلاقة القائمة على الموثوقية بين المرشد والمسترشد فرديةأو جماعية تهدف إلى مساعدتهم على حل مشكلات العلاقات الشخصية .

-2 توجيهالجماعات الكبيرة : إقامة برنامج نمائي مخطط من الأنشطة الإرشادية التي تصمم لتساعدعلى تحقيق التنمية الأكاديمية ويشترك فيها كل من المرشدين والمعلمين في تقديم توجيهالطلبة .
3ا -لاستشارة أو المشورة : هي شراكة تعاونية يعمل من خلالهاالمرشد مع الوالدين والمعلم والمديرين والاختصاصين الاجتماعية وذلك بهدف مساعدةالطلاب على النجاح في المنزل والمدرسة والمجتمع .
-4 التنسيق : هو عمليةقيادة يقدم من خلالها المرشد مساعدته في تنظيم وإدارة وتقويم برنامج الإرشادالمدرسي ويساعد الوالدين في الحصول على الخدمات التي يحتاجونها من أجل أبنائهم .
أدوارالمرشد المدرسي
المرشدينيعملون كمناصرين ومساندين للطلاب بالتعاون مع المؤسسات بهدف تنميه الأطفالوالمراهقين والأسر ويقوم المرشد بتقديم الاستشارات للمعلمين والأسر والتعاون معهملمساعدة الطلاب على النجاح أكاديميا ومهنيا ويعمل المرشدون بالنيابة عن الطلابوأسرهم للتأكد من كل البرامج لتسير العملية التربوية .
مجالاتالإرشاد المدرسي
-1 الإرشاد الأكاديمي : هي عمليه تقديم العون للطلاب تهدف إلى التنميه الأكاديميهواكتشاف مهاراتهم .
-2 الإرشاد المهني : هي عمليه تقديم العون للطلاب من خلالالعلاقة بين المرشد والمتعلم تهدف للتنميه المهنيه وتنميه اهتماماته وبالبيئه وسوقالعمل .
-3 الإرشاد الشخصي الاجتماعي : هي عمليه تقديم العون للطلاب من خلالالعلاقة بين المرشد والمتعلم و تهدف للتنميه الشخصية والاجتماعية وتنميه مفهومالذات ومهارات التعامل مع الضغوط .
أهدافالإرشاد المدرسي في المرحله الابتدائيه
(1) أهداف التنميه الاكاديميه :
أ- سوف ينمي الطفل توجها نحو البيئه التربويه
ب- سوف يحلالطفل المشكلات التي تتداخل مع التعلم
ج- سوف يكتسب الطفل معرفه بمهاراتالدراسة الفعاله
د- سوف يواصل الطفل برنامجا مخططا ومتوازنا من الدراسات التيتنسق مع قدراته
(2) أهداف التنميه المهنيه :
أ- سوفيكتسب الطفل معرفه بالبدائل التي تتيحها المناهج في المدارس
ب- سوف يصبح الطفلواعيا بعالم العمل وعلى دراية به
ج- سوف ينمي الطفلعادات ومهارات واتجاهاتايجابيه متعلقة بالعمل
د- سوف يفهم الطفل أن الخبرات المدرسيه والتعلم المدرسيتساعد على تنميه المهارات والسلوكيات التي تتطلبها الحياة.
(3) أهداف التنميه الشخصيه الاجتماعية
أ- سوف ينمي الطفل فهما متزايدا للذات
ب- سوف ينمي الطفلفهما للآخرين ويتعلم الأساليب للتفاعل مع الآخرين
ج- سوف يكتسب الطفل مهارات حلالمشكلات واتخاذ القرارات
د- سوف يصبح الطفل موجها لذاته ومسؤولا عن سلوكه
أهداف الإرشاد المدرسي في المرحله الثانويه
(1) أهدافالتنميه الأكاديميه :
أ- سوفيحرز الطالب فهما قائما على المعلومات المستمدة من مقاييس الميول
ب- سوف يرتقيالطالب بمهارات الدراسه الفعاله واستراتيجيات الاجابه
ج- سوف يكتسب الطالبمعرفه مستمره بالبدائل المتاحه للمناهج والفرص التربويه
د- سوف يخطط الطالبلبرنامج من الدراسات يكون متسقا مع اهتماماته وميوله
(2) أهداف التنميه المهنيه :
أ - سوفيكون الطالب قادرا على حصر المعلومات المتعلقه بالفرص المهنيه
ب- سوف يكتسبالطالب مهاراته من خلال المنهج الدراسي تتعلق بالإعداد للعمل
ج- سوف يعمقالطالب معرفته بذاته ويقيم قدراته وميوله
د- سوف يحدد الطالب أهدافا مهنيهتستند إلى إعادة التقويم
(3) أهداف التنميه الشخصيه الاجتماعية
أ- سوفينمي الطالب فهما للعوامل التي تساعد على تحدد هوية الذات
ب- سوف ينمي الطالبمهارات الاعتماد على الذات والالتزام والمسئولية
ج- سوف ينمي الطالب مهاراتالتعامل مع الضغوط والمواقف
د- سوف يشارك الطالب فرص ومواقف جماعية لتعزيزمهاراته الاجتماعيه والمعرفيه
معاييرالإرشاد المدرسي
الإرشادالأكاديمي ومعايير التنميه الأكاديميه : وهي تحدد الاستراتيجيات والمهارات لإحرازالنجاح
-2 الإرشاد المهني ومعايير التنميه المهنيه : توفر نله ناجحه من المدرسةإلى العمل ومن العمل إلى المهنه
-3 الإرشاد الشخصي الاجتماعي ومعايير التنميهالشخصيه : تساعد الطلاب على اكتساب المهارات والاتجاهات لفهم وتقدير ذاتهم
تحقيق معايير الإرشاد المدرسي من خلال تكامل مجالات برامجالإرشاد المدرسي
1- الإرشاد الأكاديمي الموجه إلىالتنميه الأكاديميه :
يتضمناكتساب المهارات في اتخاذ القرارات وحل المشكلات
المعيار: سوف يكتسب الطلابالاتجاهات والمعارف والمهارات التي تسهم في التعلم الفعال
اقتدارات الطالب :تحسين مفهوم الذات الأكاديمي واكتساب مهارات تحسين التعلم
-2 الإرشاد المهني الموجه إلى التنميه المهنيه :تتضمنالتنميه المهنيه الاستراتيجيات والأنشطة التي تساند الطلاب
المعيار: سوف يكتسبالطالب المهارات التي تمكنه من استكشاف عالم العمل
اقتدارات الطالب : تنميهالوعي المهني
-3 الإرشاد الشخصي الاجتماعي الموجه إلى التنميه الشخصيه الاجتماعيه
تعمل على توجيه برنامج الإرشاد المدرسي إلى تطبيقالاستراتيجيات والأنشطة التي تدعم النمو الشخصي
المعيار : سوف يكتسب الطلابوالطالبات المعلومات والاتجاهات لتساعدهم على فهم وتقدير ذواتهم .
اقتداراتالطالب : اكتساب معرفة الذات واكتساب مهارات العلاقات الشخصيه المتبادلة.
مبادئ التوجيه والإرشاد المدرسي
-1 يعنيالتوجيه والإرشاد المدرسي في الأساس ويشكل منظم بالنمو الشخصي للفرد
-2 يركزالأسلوب الأساسي التي يتم به التوجيه والإرشاد المدرسي على العمليات السلوكيه للفرد
-3يتوجه التوجيه والإرشاد المدرسي نحو المشاركة والتعاون لا القسر والإجبار
-4يستند التوجيه والإرشاد إلى تقدير كرامة الفرد وقيمته وحقه في الاختيار
-5التوجيه والإرشاد عمليه تربويه متتابعة ومستمره.
وظائفالمرشد المدرسي
-1 يعملالمرشد في المدرسة الابتدائيه والثانوية على مساعدة الأطفال ذوي الاضطراباتالانفعالية إلى الوصول لحل المشكلات
-2 يعمل في المدرستين الابتدائيه والثانويةعلى مساعدة الأطفال ذوي الصعوبات الاكاديميه
-3 يعني المرشدون في كل المدرستينبالتدخل الوقائي والعلاجي
-4 يعمل المرشد على مساعدة الوالدين على فهم أكثرلأطفالهم
-5 يقضي المرشد وقت طويل على مساعدة الطلاب
-6 يعمل المرشدون فيتعاون مع كل المجتمع المدرسي ومع الخبراء في التربيه والاختصاصين في المجالاتالمختلفه .


ثقافه نفسيه و ارشاديه



الإرشاد والعلاج النفسي الأسرى
تعريف الإرشاد النفسي: هو خدمة توجة إلى الأفراد أو الجماعات, الذين ما زالوا في المجال السوي ولم يتحولوا بعد إلى المجال غير السوي, ولكنهم مع ذلك, يواجهون مشكلات لها صبغة انفعالية حادة, أو تتصف بدرجة من التعقيد والشدة بحيث يعجزون عن مواجهه هذة المشكلات بدون عون أو مساعدة من الخارج 0
كيف يقوم المرشد بوظيفتة:
1-العلاقة الإرشادية: تتم في أطار من الود, تبدأ بمصافحة اليد وتنتقل إلى عمل المريض وهواياتة واعمالة ومشاغلة, وذلك يسمح بارتخاء نسبى, حيث أنة يتيح التخلص من بعض التوتر وبالتالي يسمح بالتحدث بحرية ( الأثر التنفيسى للمقابلة ) 0
2-كيف تعمل العلاقة الإرشادية على إحداث التغيير: يتم ذلك من خلال التوحد, والتغذية الرجعية والتدعيم الاجتماعي, فالمرشد يتقبل سلوك العميل حتى لو كان غير صحيح وهذة الخبرة تزيد من قيمة الذات لدى العميل وتشجعة على العمل الأحسن والأفضل, أو مجرد حصول العميل على رضا وسرور المرشد 0 وفى النهاية يستطيع العميل أن يجعل من أنواع السلوك والاتجاهات الجديدة النابعة من علاقتة بالمرشد أن تكون أشياء خاصة بة نابعة من شخصة, وذلك هو لب العملية الإرشادية 0 مثال ذلك " زوجة: تفشل في أداء الواجبات المنزلية وفى رعاية الأطفال 0
السلوك المرغوب: التنظيف – غسل الملابس – فرش الأسرة – شراء اللوازم – طبخ الوجبات – عمل حلوى للأطفال 0

زوجة تعانى من: ملبس سيء ( مظهر غير مناسب ) 0
السلوك المرغوب: تصفيف الشعر – الملابس المبهجة – كي الملابس – تبادل الحديث مع الزوج على الأقل لمدة 15 دقيقة 0 ( حامد زهران, 1998 ) 0
3-المقابلة الإرشادية: أهداف المقابلة:
أ – استجابات العميل السابقة منها والحالية تجاة:
1- ذاتة وجسمة 2- عائلتة 3- عملة
4- بيئة الاجتماعية في مراعاة للوضع الاقتصادي والعقيدة والأصدقاء
5- مرضة الحالي
ب – مدى استعداد العميل وتهيئة سبقا كتربة للمرض وذلك بكشف:
1- الصراعات النفسية الهامة 2- التكوين الجسمانى
3- العوامل الوراثية
4- العلاقة الزمنية ما بين الأحداث الصدمية ويبن لحظة انبثاق الصراع أو ظهور الأعراض
5- الأعراض التي هي مظاهر يتبدى خلالها الصراع, وهى في الوقت نفسة دفاع ضد هذا الصراع
ج – مدى رغبة العميل في الشفاء, وذلك بكشف:
1- اتجاهة وموقفة من الأمراض الحالية والسابقة
2- المزايا والفوائد التي يكسبها من وراء المرض
3- الهدف والدلالة الخاصة للأعراض
4- حظ العميل من القدرة على حل الصراع
موضوعات المقابلة ( الأسئلة الهادفة ):
1- المرض الحالي: ينبغي أن نترك المريض يتحدث في حرية عن أعراض مرضة فلقد جاء من اجل ذلك, ينبغي أن نلح حتى نتبين متى كان احساسة وكيف كان أحساسة بالأعراض, ثم ماذا كان منة عند ذلك وما الذي ترتب على ذلك 0
ينبغي ألا نقع في خطا الإيحاء للمريض بإجابة ما, فلا ينبغي مثلا أن نسالة ما أن كان يستشعر هذا العرض أو ذاك من الأعراض المرضية التي يتحدث عنها 0
2- الأسرة: نسال العميل عما إذا كان والدة لا يزال حيا, وعن عمرة وصحتة وعملة, وعن اى نمط من الرجال هو, فالذا ما انتهينا من الأسئلة المتعلقة بالوالد أعدناها فيما يختص بالوالدة فالأخوة والأخوات والأجداد والجدات, نسال العميل عما إذا كان قد عاش حتى اليوم بين والدية, فان أجاب بالنفي سالناة عن الأشخاص الذين عاش معهم مكررين الأسئلة السابقة, نسالة عن الطريقة التي تمت عليها تربيتة ومدى ما كانت تتسم بة من تسامح أو صرامة, نسالة عما إذا كان قد نزل بة العقاب, فان أجاب بالإثبات سالناة لماذا وكيف وممن, نسالة كيف كانت استجابتة, ونسالة عمن كان أكثر الأشخاص تدليلا لة, ونسالة عما إن كان بفضل في حبة والدة أو والدتة ملحين علية حتى نبلغ إلى الإجابة نسالة عمن كان يحظى بتفضيل الأب وعمن كان يحظى بتفضيل الأم, نسالة عما كان علية تفاهمة مع اخوتة واخواتة, وعما كان علية تفاهم الوالدين فيما بينهما, ونسالة في النهاية ما إن كان يشعر بالسعادة بين أهلة 0
3- الطفولة: نسال العميل عن طفولتة وعن اى نمط من الأطفال كان في طفولتة من حيث الهدوء أو الشراسة, نطلب إلية معلومات عن تطورة الجسمانى والنفسي 0
4- سنوات التعليم: نسال العميل عن السن التي ذهب فيها إلى المدرسة وعما كانت علية استجابتة, نسالة هل كانت لة كثرة من الأصدقاء, وعن طبيعة اللعبة التي كان يحب أن يمارسها, نسالة هل كان يشعر بالميل إلى تزعم الغير أم إلى اقتفاء أثرهم, نسالة عن الحد الذي انتهى إلية ووقف عندة في دراستة وعن المادة التي كانت تحظى بشغفة واهتمامة, وعن المهنة التي كان يتمنى أن يزاولها حين يكبر 0
5- العمل: نسالة عن عملة الأول, طبيعتة وما كان علية, ومدى ما كان يشعر بة من تعلق تجاهة, نطلب إلية الدافع الذي دفعة إلى هذا العمل والفترة التي زاول خلالها هذا العمل, ثم نطلب إلية السبب في تركة لة أو ارتحالة عنة, نسالة عما كان شغوفا بعملة الحالي وعما إذا كان راضيا عنة, ولما نسالة عما يطمح إلية ما أن كان قانعا باجرة راضيا بمرتبة, أيضا نسالة عن اى صدمات نفسية بالعمل 0
6- مكان الإقامة: نسالة عن تاريخ ارتحالة لأول مرة عن مكان ميلادة, وعن السبب الذي دعا إلى ذلك ثم نطلب إلية ما أن كان محل الإقامة الجديدة ينزل من نفسة منزلة الرضا, تتكرر الأسئلة إلى كل مكان أقام فية 0
7- الحوادث والأمراض: نتناول بالأسئلة كل حادث على حدة منتبهين إلى ظروف الحادث بالنسبة إلى الحالة النفسية التي كان عليها الشخص وقتها, ففي ذلك ما يكشف لنا عن مدى استعدادة السابق تجاة الحوادث من حيث هو استعداد يرجع إلى دافع لا شعوري, نسالة عما يراة من رأى تجاة العاهات, نستعرض الأمراض التي نزلت بة محاولين بذلك أن نبلغ إلى وصف دقيق لأعراض المرض واستجابات المريض النفسية تجاهة 0
8- الزواج: نسالة عن الكيفية التي تم بها اللقاء والتعارف مع الزوجة, وعن الفترة التي قضاها في مغازلتها, ونسالة عن الدافع الذي دفع بة إلى حبها, وينبغي أن نلح علية بهذة الأسئلة حتى ننتهي إلى الكشف عن الدافع الذي يكشف لنا بدورة عن الجوانب العميقة للشخص 0
نسالة عما أن كان يتشاجر كثيرا مع زوجتة, ولا ينبغي أن يتخذ السؤال صورة الاستفهام الساذج عما أن كان متفاهما مع زوجتة, نطلب إلية ما أن كان لدية أطفال, فان أجاب بالإيجاب استرسلنا معة فيما كان علية الحمل والوضع وما كان علية تنشئة كل منهم, فان أجاب بالنفي طلبنا إلية سبب ذلك, نسالة أخيرا عن راية في النساء على وجة العموم, وكذلك الحال نفس الأسئلة بالنسبة للمراة المتزوجة 0
9- العادات والمشارب: نسال العميل عما بفعلة خارج ساعات العمل, نسالة عما أن كان لة كثرة من الأصدقاء المقربين, وكيف يقضى الوقت معهم, وفى حالة ما يجيب العميل بان ليس لة من أصدقاء نسالة عن سبب ذلك0
10- اتجاهة من اسرتة: نطلب إلى العميل أن يحدد الأفراد الذين يعيش معهم والسبب في تواجدهم معة, نسالة عما أن كان يعانى الكثير من المضايقات في بيتة, ونسالة عن طبيعة العلاقة التي تربطة ببقية أفراد اسرتة 0
11- اتجاهة من المرض الحالي: نسال العميل عما يعتقد أنة السبب الذي يمكن أن ينسب مرضة إلية, ونسالة عما يعتقد أنة السبيل لتحقيق شفائة نطلب إلية ما ينتوى فعلة حين يتحقق لة الشفاء, الإجابة على هذا السؤال تتضمن على وجة الدقة ما لا يرغب العميل في اعماقة أن بفعلة 0
12- الأحلام: نسال العميل عما أن كان ينام جيدا وعما أن كان يعانى الكابوس, نطلب إلية ما أن كان يحلم ونلح علية حتى يقدم إلينا على سبيل المثال بعض احلامة 0
فنيات المقابلة:
الإطار المعنوي للمقابلة: يرى " كنسي " أن الموقف من حيث هو إطار واقعي ينبغي أن يكون ألطف ما يمكن حتى يسترسل الفرد على طبيعتة في غير ما اضطراب 0 ويسمى هذا طريقة صاحب البيت ( المضيف ), بينما يفضل البعض الأخر إطارا ينطوي على التوتر بحيث يرغم الشخصية على أن تكشف عن أعمقاها, ويتمسك البعض الثالث بإطار يتسم بالحياد حتى تأتى الاستجابات تلقائية بعيدة عن كل تأثير, وبديهي أن خصوبة المقابلة تتطلب الكشف في عمق عن جنبات الشخصية, وياتى ذلك حين يندمج الفرد في الموقف, ويعين على ذلك حديثة عن حياتة العائلية وحالتة الاقتصادية قبل أن يصل إلى مشاكلة العاطفية, وكثيرا ما يكتم الفرد أو يقمع هذة المعلومات وأحيانا ما تغيب عنة بفعل الكبت 0
مشكلة التسجيل: هل ينبغي كتابة ما يدور من حديث أولا بأول في صورة سؤال وجواب ؟ قد يكون في هذا ما يزعج المرشد الذي يجد نفسة مضطرا إلى أن يوزع انتباهة ما بين الاستجواب والكتابة, ومع هذا ففي هذة الطريقة ما يضمن لة عدم نسيان أو إغفال نقطة من النقاط 0
مشكلة الشخص الثالث: هل نسمح بالحضور لشخص ثالث ؟ يرى البعض أن هذا لا يؤثر على سير المقابلة سيما حين يكون هذا الشخص ممرضا أو ممرضة يضطلع بالاختزال, وإقناع العميل بان مثل هذا الشخص قد اعتاد الاستماع إلى مثل هذة الأمور, ولكن هذا لا يجوز, فلا بد من تجنب التدوين أمام المريض وعدم السماح لثالث بالتواجد على اى نحو من الأنحاء, وذلك بالنظر إلى ما يطرأ على الموقف من تغير في الحالين من حيث هو موقف اجتماعي يتسم بدلالة خاصة تتحكم إلى حد بعيد في مقاومة المريض من حيث مداها ومظهرها 0 أن الثقة لا بد منه كي يستطيع المريض أن يتحدث في حرية تامة صادقة عن مشاكلة الشخصية العميقة 0
التقنين والتلقائية: أن إقامة استخبار محدد مقنن هو وهم لأنة يصاغ قبلا استنادا إلى الباحث وفى إغفال لفردية الشخص موضوع المقابلة, هذا إلى عيب أخر ينحصر فيما تتوهمة هذة النظرة من أن السؤال الواحد لة نفس القيمة ونفس الوزن بالنسبة لجميع الأفراد, فمن الواضح أن سؤالا بعينة قد يكون جوهريا للواحد وخلوا من الأهمية للأخر, فالموقف شبيه بحالة المهاجم الذي يتلمس ثغرة في الخط الدفاعي للعدو حتى يستطيع أن ينفذ منها, ومن هنا ينبغي الأعراض عن تقنين الحديث 0
بل لابد للمرشد من أن يحسن اختيار الكلمات تبعا لنوعية الموقف, فالتعبير اللفظي مثلا يختلف باختلاف الطبقات, فلئن كان من الخطأ في الحالات العادية التحدث بالمصطلحات الفنية فأنة يستحسن مع ذلك في بعض الحالات الالتجاء إلى هذة المصطلحات الفنية لتفادى المقاومة عند الشخص, ذلك أن المصطلحات الفنية كاللغة الأجنبية تسهل على الفرد التخلص من قيد التابو, ومن هنا تبدو أهمية ذلك في الميدان العاطفي 0
المقاومة والطرح: من البديهي أن يترك ترتيب الأسئلة لتتكيف مع سياق الحديث وان تتعدد الأسئلة تبعا لأهمية الموضوع ووزنة عند الفرد, فبعض الأسئلة تثير عند بعض الأفراد مقاومة كبيرة, فمن الخطأ أن نبدأ بمثل هذة الأسئلة بل الأفضل أن نترك مثل هذة الأسئلة حتة يعتاد الشخص موقف الحديث فينطلق في غير كثير من المقاومة, تأخذ المقاومة صورا مختلفة, فمن صمت, إلى تردد, إلى حركات تعبيرية لا إرادية ( لا زمات ) إلى شعور بالحرج ونظرات خافضة 00 الخ 0
إننا لا نكاد نلمس الدوافع العميقة حتى يعبىء الشخص اعنف مقاومة مدافعا بشكل لا شعوري ضد كل محاولة تستهدف كشفها, ومن هنا قد يلجا بعض المرشدين إلى استخدام وسائل الضغط من إحداق النظر والانهيال على الشخص بسيل من الأسئلة السريعة والمحددة التي لا تسمح لة بتحريف الحقيقة أو البالغة فيها, مما يسمى بالحديث البوليسي, ولكن هذة مسيلة خطرة قد يتحداها المريض بالصمت فيضيع كل شيء, وعلية على المرشد أن يحسن الاستماع فهو ينصت ويعين الشخص على أن يتكلم في حرية ممسكا بذلك بزمام الحديث يوجهه حسبما يرى 0
وينبغي أن يكون المرشد بادىء الاهتمام بالحالة وألا استحال الطرح, ولكن هذا الاهتمام ينبغي أن يكون شعورا صريحا لا ضمنيا حتى لا يفلت من زمام المرشد بل يخضع لارادتة ( مضاد الطرح ) 0 ولكي نقف على دوافع الشخص العميقة ينبغي أن نصل بة إلى التحرر والانطلاق ويحدث ذلك في الطرح الموجب, ولكن هذا الطرح الموجب لا يحدث بطريقة إلية, بل يتوقف على عدة عوامل كالسن والجنس والحالة الاقتصادية والهيئة الجسمانية ونبرات الصوت وتعبيرات الوجة 00 الخ 0 هذة العوامل تلعب دورها فيما يتصل بالطرح وتحكم بالتالي إجابات الفرد واستجاباتة, فتعبير أو إجابة بعينها تختلف من حيث الدلالة تبعا لموقف المرشد من حيث هو محايد أو صارم عبوس, فالابتسامة في أطار من العبوس تختلف عنها في أطار من البشاشة من ناحية الدوافع, وبالتالي من حيث القيمة والوزن, وكذلك تختلف دلالة الإجابة أو الاستجابة تبعا لاتجاة العميل من المرشد وهو الاتجاة الناجم عن الطرح موجبا كان في صورة محبة أو سالبا في صورة كراهية 0
الملاحظة والتأويل: ينبغي للمرشد أن يحسن الملاحظة فيسجل در الفعل العرض السريع وزلات اللسان ونوعية الحركات المصاحبة للحديث عن موضوع بعينة, فهو يقوم بتأويل مظاهر السلوك وخاصة الصريح والواضح منها ولكنة ينتبة أيضا إلى ما يسيء الشخص التعبير عنة فيترجمة المرشد إلى ما يريد الشخص أن يعبر عنة والى ما حال بينة وبين التعبير عنة, وهناك أيضا ما لا يستطيع الشخص أن يعبر عنة دون أن يعينة المرشد, وينبغي للمرشد أن يتبين ما حذفة الشخص نتيجة لمجرد القمع أو بفعل الكبت, وكل هذا يتلخص في أن قيمة المقابلة الشخصية تعكس قيمة المرشد, هذا الذي يحتاج بالإضافة إلى الاستعداد إلى إعداد وخبرة 0
وبالنسبة إلى التشخيص فان المرشد ينبغي أن يتجنب الحل السهل بلصق بطاقة على الحالة وإنما يضع فرضا ابتداء من معلوماتة, ويترك للواقع مهمة التأييد أو النفي أو التعديل ( صلاح مخيمر, 1978 )
البرنامج الارشادى العلاجي الأسرى:
ـــــــــــــــــــــــ
مفهوم البرنامج الارشادى:
هو تلك العملية التي من خلالها يقوم المرشد بمساعدة العميل على أن يواجة, ويفهم ويتقبل المعلومات عن نفسة ويتفاعل مع الآخرين حتى يستطيع اتخاذ قرارات فعالة في مختلف جوانب الحياة 0
الهدف العام للبرنامج:
تحسين التواصل بين الأبوين المسيئين 0
الأهداف الفرعية:
- مناقشة الوالدين لمشكلة معينة بطريقة هادئة 0
-اعتراف الوالدين بالخطأ والاعتذار عنة 0
-تقبل واحترام أصدقاء الزوج والزوجة 0
-تحفيز الوالدين لأبنائهم لحضور الأفراح والمناسبات الاجتماعية الأخرى 0
-مناقشة الوالدين الأبناء في الموضوعات التي تتعلق بهم وبالأسرة 0
-قدرة الوالدين على فض مشاجرة بين الأبناء بطريقة هادئة 0
الفنيات المستخدمة في البرنامج:
1-الأنموذج 0
2-لعب الدور0
3-قلب الدور 0
4-التغذية الرجعية والتدعيم الاجتماعي 0
5-الممارسة 0
خطوات تنفيذ البرنامج:
1- مرحلة التمهيد: وفيها يقوم المرشد بمقابلة أفراد العينة وتوضيح لهم أهمية التواصل السوي وانعكاس ذلك على الأبناء, وما هي المهام المطلوبة منهم, مع المرح والدعابة ( التسخين ) 0
2- مرحلة التنفيذ: يقوم المرشد بتمثيل الموقف أمام العينة حتى يتم استيعاب الموقف 0 ثم يطلب من أفراد العينة بتمثيل الموقف ومكافأة الاستجابة الصحيحة ( تدعيم اجتماعي )
بعد ذلك يتم تغيير الأدوار وتدعيم الاستجابة الصحيحة 0 بعد ذلك يطلب من كل حالة تطبيق هذة الأدوار في المواقف الواقعية ( الممارسة ) 0
برنامج الارشاد والتوجيه / على صعيد المدرسه /
يبدأ تطبيق البرنامج مع بداية العام الدراسي -
يحد اسم المدرسة وعدد المستفيدين من الخدمات الارشاديه -
يحدد اسم المرشد المنفذ للبرنامج
تذكر مراحل السير بالبرنامج
تذكر الوسائل المساعده على نجاح البرنامج
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
للتذكير ان مهام المرشد هي كالتالي
1- العمل على توجيه الطلاب وارشادهم في جميع النواحي النفسيه والأخلاقيه والاجتماعيه والتربويه والمهنيه كي يصبح عضوا صالحا في المجتمع
2- اجراء البحوث والدراسات حول المشكلات التي قد يواجهها الطالب اثناء الدراسه
3- العمل على توثيق التعاون ما بين المدرسة والبيت
4- العمل على رعاية الطلاب المتفوقين واكتشاف مواهب وميول الطلاب
5- العمل على رعاية ذوي الحاجات الخاصة
6- العمل على مساعدة الطلاب في اختيار نوع الدراسة والمهنه
7-المساهمه في اجراء البحوث والدراسات حول مشكلات التعليم في القطر ( التسرب - الرسوب - الغياب - ضعف التحصيل - الاهمال -... الخ
8- العمل على توعية المجتمع المدرسي ( الطالب - المدرس - المدير - (الموجه الاداري ...بأهداف ومهام المرشد
9-مساعدة الطالب في بناء شخصيته ومساعدته على التكيف داخل المدرسه وخارجها

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
ميادين الارشاد والتوجيه
-1 الارشاد النفسي
2- الارشاد التربوي
3- الارشاد الاجتماعي
4- الارشاد الوقائي
5- الارشاد التعليمي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-05-2007, 01:06 AM   #6
جامعي نشيط


الصورة الرمزية مبدع 2008
مبدع 2008 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13084
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 17-04-2010 (06:40 AM)
 المشاركات : 288 [ + ]
 التقييم :  5
لوني المفضل : Cadetblue
رد: وصف بعض مواد علم النفس



مشكووووووووووووور ياأخي المحار
على هذه المعلومات الرائعه والتي جعلتني اتمنى
متى الحلم يتحقق في دخولي قسم علم النفس انتساب ولاكن
بالثقه بالله والعزم الجاد والصادق يكون
تحقيق الحلم قريب جدا.


 
التعديل الأخير تم بواسطة خالد ; 12-05-2007 الساعة 02:15 PM

رد مع اقتباس
قديم 12-05-2007, 02:13 PM   #7
مشرف عام


الصورة الرمزية خالد
خالد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2495
 تاريخ التسجيل :  Oct 2006
 أخر زيارة : 08-05-2014 (08:26 AM)
 المشاركات : 2,077 [ + ]
 التقييم :  108
لوني المفضل : Cadetblue
رد: وصف بعض مواد علم النفس



الاخت ام منار
باذن الله يحقق لكي كل ما تصبو الية نفسك
والحلم دائم اول طرق الحقيقة
وتاكدي اننا نشد من ازرك ونحن جميعا اخوة ونتشرف با الرد والاجابة علي مايحيرك في امر الدراسة ومد يد العون لكي وللجميع
فا المشرف العام علي المنتداء الاستاذ عبدالله سلمة الله
لم تقم فكرة انشاء هذا المنتداء الا لمد يد العون والمساعدة للجميع
وللمعلومية قسم علم النفس قسم مرة سهل وسلس وممتع
وفقك الله اختي وحقق جميع احلامك


 

رد مع اقتباس
قديم 29-06-2007, 07:48 PM   #8
جامعي جديد


الصورة الرمزية عدنان بخش
عدنان بخش غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14776
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 20-07-2007 (05:57 PM)
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم :  5
لوني المفضل : Cadetblue
رد: وصف بعض مواد علم النفس



يا أخت أم منار قسم علم النفس بغض النظر عن مقرراته هو قسم ممتع و يجعلك تعيشي ايام جميلة وصدقيني حتجيبي درجات مميزة ومرتفعة لأنك بكل بساطة تحبيني هذا التخصص أنا خريج من هذا التخصص والآن أحضر رسالة الماجستير في نفس التخصص في الإرشاد والتوجيه النفسي و ما باقي علي غير مناقشة الرسالة يا أخت أم منار أي خدمة أنا تحت أمرك في المقررات


 

رد مع اقتباس
قديم 30-06-2007, 01:29 AM   #9
جامعي جديد


الصورة الرمزية أروى
أروى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14007
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 03-07-2008 (04:22 AM)
 المشاركات : 62 [ + ]
 التقييم :  5
لوني المفضل : Cadetblue
رد: وصف بعض مواد علم النفس



شكرا جزيلا اخي المحــــــــــــــار على هذا الطرح الأكثر من رائع وعلى المستوى العالي والدقه والتفاني في طرح المواضيع ..


 
 توقيع : أروى

لاتقل ربي همي كبير...ولكن قل يا همي ربي كبير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 01-07-2007, 03:10 AM   #10
جامعي فعّال


الصورة الرمزية شمس النجاح
شمس النجاح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19046
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 26-11-2009 (02:55 AM)
 المشاركات : 139 [ + ]
 التقييم :  5
لوني المفضل : Cadetblue
رد: وصف بعض مواد علم النفس



الله ينور قلبك ودربك

موضوع مميز بحق

استفدت منه كثير وخصوصاً إني محتارة في قسمين

علم النفس اللي هو حلمي والا إدارة أعمال طموحي

جزاك الله خير ..

وألف ألف شكر


 
 توقيع : شمس النجاح

لا تحسبن المجد تمرٌ أنت أكله

لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا




كلنا بصوت واحد
7
7


رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواد من قسم علم النفس خالد قسم علم النفس 19 02-06-2010 10:49 PM
مواد سهلة مزووح قاعة الإرشيف العامة 0 06-05-2008 03:15 AM
ملخص علم النفس التربوي لطلاب وطالبات علم النفس psy 231 اخصائي نفسية قاعة الإرشيف العامة 5 23-09-2007 05:42 PM
ملخص علم النفس التربوي لطلاب وطالبات علم النفس psy 231 اخصائي نفسية قاعة الإرشيف العامة 0 02-06-2007 12:29 AM
مواد علم النس صمت الحياة قاعة الإرشيف العامة 0 26-03-2007 10:59 PM



Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:31 AM.

أقسام المنتدى

جامعة الملك عبدالعزيز - كلية إدارة وإقتصاد (إنتساب) - قسم الإستفسارات العامة | جامعة الملك عبدالعزيز - كلية الآداب (إنتساب) - قسم الإستفسارات العامة | قاعة ملتقى الجميع | قاعات المنتدى العام | العلوم الهندسية | قاعة جامعة الملك خالد | قاعة جامعة الملك فيصل | قاعة إضافة الأقسام والإقتراحات | قاعة تراحيب الأعضاء | قاعة الجامعة العربية المفتوحة | كشكول الجامعات السعودية | قاعة الأسرة | إسلاميات | قاعة تطوير الذات | القاعات الفنية و التقنية | قاعة جامعة طيبة | علوم وهندسة الحاسب الآلي | قاعة كلية دار الحكمة | قاعة جامعة عفت | قسم إدارة أعمال | القسم التعليمي | جامعة الملك عبدالعزيز - كلية إدارة وإقتصاد (إنتساب) - قسم الملخصات واسئلة الإمتحانات | إستفسارات عامة | القسم التعليمي | جامعة الملك عبدالعزيز - كلية الآداب (إنتساب) - قسم الملخصات واسئلة الإمتحانات | المنتديات الإدارية | منتدى المشرفين | قاعة جامعة الطائف | قاعة جامعة القصيم | قاعة جامعة حائل | ارشيف مسابقات منتدى الجامعات السعودية | قاعة أســـفار | قاعة كلية الرياض | قاعة الميديا | قاعة جامعة الجوف | قاعات أعضاء هيئة التدريس ومنسوبوا الجامعات | قاعة د. محمد خليص | قاعة جامعة جازان | قاعات الأقسام الإدارية | قاعة الإرشيف العامة | قاعة الأكاديمية الدولية للعلوم الصحية | برامج كمبيوتر | نت و حاسب | سؤال وجواب | مواقع مفيدة | جوال (برامج ومعلومات) | قاعات التخصصات المشتركة - ملتقى أصحاب التخصص من الجامعات المختلفة | ملتقى كليات العلوم والرياضيات لجميع الجامعات | ملتقى كليات الإقتصاد و الإدارة (تجارة) لجميع الجامعات | الأحياء | محاسبة | لغة إنجليزية | ملتقى كليات الآداب والعلوم الإنسانية لجميع الجامعات | جمال المنزل | قاعة الحوار | فنون الطبخ | قاعة القصص والروايات | قاعـــة حــــواء | قاعة جامعة أم القرى | قاعة جامعة الملك سعود | قاعة جامعة الملك فهد | قاعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | الكيمياء | الأسرة و الطفل | قاعة الطب و الدواء | الرياضيات | قاعة معهد الإدارة العامة | دروس و تصاميم | قاعة د.فوزية | التقنية الحيوية | تقارير المشاركات | قاعة إستشارات الماجستير لجميع الجامعات السعودية | ألعاب و مسابقات و تحدي | قاعة حوار الأعضاء مع الإدارة أو طرح الشكاوى | قاعة كلية إبن سينا | طرائف و تسلية | ملتقى الاخوات | قاعة جامعة الملك عبدالعزيز (فقط إنتظام) | قاعة الوظائف و الدورات التدريبية | قاعة إستشارات بكالوريوس " إنتظام " جميع الجامعات السعودية | كلية علم النفس والاجتماع | قسم الإقتراحات | مشاكل العضوية وتغيير المعرف | قاعة المخالفات (مواضيعها لا تظهر للأعضاء) | ملتقى كليات الطب والعلوم الطبية لجميع الجامعات | الطب البشري | طب الأسنان | الصيدلة | التمريض | طلبات ...استشارات في المجال الطبي | ملتقى كليات الهندسة لجميع الجامعات | الفيزياء | إدارة أعمال | إدارة عامة | لغة فرنسية | تاريخ | جغرافيا | قاعة كلية التربية | المختبرات الطبيه | القاعة العامة للهندسة | القاعة العامة للعلوم | القاعة العامة للإقتصاد والإدارة | القاعة العامة للآداب | ملتقى كليات الشريعة واصول الدين واللغة العربية والحقوق لجميع الجامعات | كلية الشريعة | كلية الدعوة واصول الدين | كلية اللغة العربية | قاعات الجامعات والكليات السعودية الحكومية | قاعات الجامعات والكليات السعودية الأهلية | تحذيرات و تنبيهات | أخبار القبول والتسجيل في الجامعات السعودية | قاعة كلية إدارة الأعمال (CBA) | قاعة كلية البترجي الأهلية للعلوم الطبية والتقنية | مجلس الادارة | نتائج مسابقات منتدى الجامعات السعودية | قاعة جامعة البنات | قاعة كليات العلوم الصحية | قاعة المدرب بحور كلماتي | أنا أبحث عن وظيفة | الوظائف المتاحة لدى القطاع الخاص | الدورات التدريبية والفعاليات المجانية | الوظائف المتاحة لدى الجهات التعليمية | إستفسارات | قسم إدارة عامة | إستفتاء منتدى الجامعات السعودية | الجداول والدورة التأهيلية | الجداول والدورة التأهيلية | ملخصات إدارة وإقتصاد المستوى 1 | ملخصات إدارة وإقتصاد المستوى 2 | ملخصات إدارة وإقتصاد المستوى 3 | ملخصات إدارة وإقتصاد المستوى 4 | طلبات و إضافة الملخصات | طلبات و إضافة الملخصات | ملخصات آداب المستوى 1 | ملخصات آداب المستوى 2 | ملخصات آداب المستوى 3 | ملخصات آداب المستوى 4 | قسم اللغات الأوروبية وآدابها | قسم علم الإجتماع | قسم اللغة العربية وآدابها | قسم الدراسات الإسلامية | قسم علم النفس | أرشيف إنتساب إدارة وإقتصاد | أرشيف إنتساب آداب | قسم التاريخ | إستفسارات عامة | بقعة ضوء | قاعات نبض الأمة | قاعات جامعة الملك عبدالعزيز (إنتساب جديد) السنة التحضيرية | قاعة استفسارات القبول والتسجيل لطلاب وطالبات السنة التحضيرية | قصص شخصيات مهمة | قصص أطفال | قصص عامة | ENGLISH FORUM | مسابقات المنتدى الدائمة | قاعة ديني حياتي | أحاديث وأدعية وقصص غير صحيحة | القاعة العامة لطلاب وطالبات التعليم عن بعد | معلنين لدى المنتدى | ضيف شرف | قاعة جامعة وكليات الشمال | كلية الحقوق والأنظمة | أرشيف السنة التحضيرية | المؤتمر الخليجي - الجامعة التي نريد | قاعة جامعة الأمير سلطان | مواضيع دينية تحت البحث | مسابقة الطاهي المميز | قاعة إدارة منتدى الجامعات السعودية | أحدث أخبار الجامعات | العضويات | قاعة الكليات العالمية الأهلية | يومياتي ومتنفس قلمي | قاعة النشرة الدورية | صوتيات ومرئيات دينية | قاعة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | تدريبات الجامعات السعودية | قاعات جامعة الملك عبدالعزيز (التعليم عن بعد) | قاعات جامعة الامام محمد بن سعود ( انتساب مطور ) | جامعة الامام ( انتساب مطور ) - قاعة الدورة التأهيلية | جامعة الامام ( انتساب مطور ) - قاعة كلية الإدارة والإقتصاد | قاعة كلية الشريعة | قاعة كلية الدعوة | قاعة كلية الفارابي | قاعة جامعة نجران | قاعة مركز الدعوة والإرشاد بمحافظة الدرعية | مسابقة كنز رمضان | الوظائف المتاحة لدى القطاع الحكومي | قاعات جامعة الملك عبدالعزيز (إنتساب) كلية إدارة وإقتصاد و كلية آداب وعلوم إنسانية | قاعة كلية المعرفة | قسم إعلام ـ علاقات عامة | قاعة د. نصر خباز | قاعة كليات التقنية | قاعة جامعة الفيصل الأهلية | ملتقى كليات الإقتصاد المنزلي لجميع الجامعات | الغذاء والتغذية | إدارة السكن والمؤسسات | التصميم الداخلي | دراسات الطفولة | الملابس والنسيج | الفنون الإسلامية | الإقتصاد المنزلي التربوي | القاعة العامة للإقتصاد المنزلي | القاعة العامة | المستوى الأول | المستوى الثاني | المستوى الثالث | المستوى الرابع | المستوى الخامس | المستوى السادس | القاعة العامة | القاعة العامة | القاعة العامة لكلية الدعوة | قاعة الكتب الإلكترونية | مواضيع بدون مرفقات | ملخصات السنة التحضيرية | القاعة العامة ( خطة أ ) | كل ما يخص الدورة التأهيلية الخاصة بالخطة أ | كل ما يخص الجداول والحذف والإضافة وإختبارات خطة أ | القاعة الخاصة لطلاب وطالبات الخطة أ | القاعة العامة ( خطة ب ) | القاعة الخاصة لطلاب وطالبات الخطة ب | كل ما يخص الدورة التأهيلية الخاصة بالخطة ب | كل ما يخص الجداول والحذف والإضافة وإختبارات خطة ب | قاعة نظم إسلامية (المستوى الأول) | STAT 111 | ISLS 101 | IS 101 | ELCA 101 | CPIT 100 | MATH 111 | ARAB 101 | COMM 101 | مكتبة كتب دينية | مكتبة كتب علمية | مكتبة كتب حاسب و برمجة | مكتبة كتب تاريخية | مكتبة كتب متنوعة | مكتبة كتب تجارية ومشاريع | مكتبة كتب أطفال وتربية | أرشيف التعليم عن بعد | قاعة كليات الغد الدولية | أرشيف الكليات العالمية الأهلية | أرشيف كلية الفارابي | أرشيف كلية المعرفة | أرشيف كليات الغد الدولية | قاعة الحج | تطوير مواقع | قاعة جامعة دار العلوم الأهلية | ELCA 102 | قاعة كلية العناية الطبية | قاعة رمضان المبارك | المجلة الرمضانية | مسابقة رمضان الثالثة 1432 | قاعات الجامعات السعودية الأهلية | قاعات الكليات السعودية الأهلية | مسابقات المنتدى | قاعات الإدارة | مكتبة كتب سياسية |


     

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

Security team